التعليم عن بعد / أبحاث و مقالات


مخطط لرؤية لغوية تربوية ( إعداد : عصمت سويدان )
إن اكتساب اللغات و استخدامها في الحياة اليومية استخداما صحيحا بكل ما تتضمنه من مهارات لغوية متنوعة كالاستماع و الكلام و القراءة و الكتابة إنما هو الهدف الأساسي من تعليم و تعلم أي لغة من اللغات البشرية . ( مزيد )

الوسائل التعليمية - تقنيات التعليم ( إعداد : إبراهيم العبيد )
لـم يعد اعتماد أي نظام تعليمي على الوسائل التعليمية درباً من الترف ، بل أصبح ضرورة من الضرورات لضمان نجاح تلك النظم وجزءاً لا يتجزأ في بنية منظومتها. ومع أن بداية الاعتماد على الوسائل التعليمية في عمليتي التعليم والتعلم لها جذور تاريخية قديمة ، فإنها ما لبثت أن تطورت تطوراً متلاحقاً كبيراً في الأونة الاخيرة مع ظهور النظم التعليمية الحديثة. ( مزيد )

مصادر اللغة العربية في الشبكة العالمية للمعلومات ( إعداد : صلاح محمد مدني )
اللغة العربية ولما تتمتع به من أهمية بين لغات العالم حظيت كمغيرها من اللغات الحية بمساحات شاسعة في فضاءات الشبكة العالمية للمعلومات ، وقبل ذلك في برمجيات الحاسوب ، فما من برنامج يصدر بلغة أخرى غير العربية حتى يسارع المتخصصون في تعريبه ، حتى أننا نجد في أحيان كثيرة نزول النسخة العربية لبرنامج ما إلى الأسواق مع رصيفاتها باللغات الأخرى ، وما أدل على ذلك إلا نزول النسخة العربية لبرنامج النوافذ الإصدار 98 بعد نزول النسخة الأصلية باللغة الإنجليزية بعد شهرين فقط. ( مزيد )

بعض العوامل المؤثرة في تعليم اللغة الثانية أو الأجنبية ( إعداد : محمد حسن دوكة )
الدافع هو قوة نفسية داخلية تحرك الإنسان للإتيان بسلوك معين لتحقيق هدف محدد وإذا لم يتحقق هذا الهدف يشعر الإنسان بالضيق والتوتر حتى يحققه ،للدوافع تأثير كبير في تعلم اللغة الثانية وفقدان الدوافع يؤدي إلى الفشل في تعلم اللغة. ( مزيد )

التعليم عن بعد في خدمة التعليم الأساسي في مصر ( إعداد : د. نادر فرجاني )
أعدت هذه الورقة بتكليف من مكتب القاهرة لمنظمة اليونسكو، في سياق برنامج المنظمة حول "التعليم عن بعد لدعم التعليم الأساسي في البلدان التسعة الأكبر سكانا". تتكون الورقة من قسمين. يقدم الأول عموميات عن التعليم عن بعد، والتعليم متعدد القنوات، ويؤكد على الحاجة إليهما في البلدان النامية، ويركز على التحديات التي تواجه إقامة أنماط كفء من هذه الأنماط التعليمية. وقد صيغت المادة المتضمنة في هذا القسم في عددين من نشرة غير دورية عن التعليم عن بعد أرسلا إلى القيادات التعليمية على المستويات المختلفة لوزارة التربية والتعليم وإلى المهتمين بالتعليم عن بعد في الجامعات والإذاعة (المسموعة والمرئية) وغيرها من المؤسسات. كما نوقشت المادة في مؤتمر بالفيديو ضم ممثلين لمسئولي التعليم، وممثلي الآباء، في أنحاء الجمهورية يوم 2 فبراير 1999. ( مزيد )

أفضل الأسرار حول التعليم عن بعد ( إعداد : د. باري وليز )
خلال فترة وجيزة من الزمن نسبياً ، حدث تغيير كبير في مجال التعليم عن بعد وفي المجالات الأخرى الناتجة عنه مثل التعليم الذي يعتمد على الكمبيوتر والفيديو ، حيث انتقل موضوع التعليم عن بعد من المرحلة التي كان خلالها عبارة عن مجال قديم له جاذبيته الخاصة إلا أنه قليل الأهمية ، إلى مرحلة أصبح فيها التعليم عن بعد أسلوباً مهماً للتغيير في العديد من الجامعات. لقد رأى كل من (Boettcher & Sherron 1997) أن الإسراع الجاري الآن في تطبيق برامج التعليم عن بعد من قبل الكليات والجامعات يتم لثلاثة أسباب رئيسية هي : - التطور الاندماجي الجاري بين تقنيات الاتصالات والحواسيب - حاجة العاملين في عصر المعلوماتية إلى اكتساب مهارات جديدة دون تعطيل حياتهم العملية لفترة طويلة من الزمن.( مزيد )