日本語
عربي
English

日本語
عربي
English




الطالب السعودي

 

 

 

كلمة الطلاب السعوديين في المؤتمر

 
 

هذه هي المملكة العربية السعودية التي تبلغ مساحتها حوالي مليونين ومائتين وأربعين ألفاً من الكيلومترات المريعة.

ويلغ عدد سكانها حوالي سبعة عشر مليون نسمة حسب تعداد سنة ألفٍ وأربعمائة وثلاثة عشر للهجرة .(1993م)

ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من الأردن والعراق، ومن الشمال الشرقي تحدها دولة الكويت.

أما من الشرق فتطل المملكة على الخليج العربي الذي تقع فيه مملكة البحرين، ويحدها من الشرق أيضاً قطر والإمارات العربية المتحدة.

وهنا نمر على وسط المملكة حيث نرى عاصمتها مدينة الرياض التي تقع على هضبة نجد .

أما جنوب المملكة  فيحدها سلطنة عمان والجمهورية اليمنية. وتطل المملكة العربية السعودية من الغرب على البحر الأحمر الذي يمتد على ساحله من الجنوب إلى الشمال سهل تهامة. وتقع مدينة جدة التي أحدثكم منها الآن على ساحل البحر الأحمر في غرب المملكة العربية السعودية.

أما عن مناخ المملكة فيمكن أن نقول أنه بوجه عام شديد الحرارة في الصيف، وشديد البرودة شتاءً، والأمطار قليلة في فصل الشتاء.

كانت هذه نبذة بسيطة عن حدود المملكة العربية السعودية وتضاريسها ومناخها.

 

 
 

سيرة الملك عبد العزيز رحمه الله

1- بسم الله الرحمن الرحيم، سأقدم لكم نبذة مختصرة عن المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله.

2- ولد الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بالرياض في عام 1876م.

3- نشأ في كنف والده الذي اهتم في تربيته و تعليمه، وطن نفسه على العيش بين رمال الصحراء و حول التنقل مع والده إلى تعلم و دراسة ذاتية.

4- وصل عبدالعزيز الكويت و هو يحمل معه مسئولية عظيمة تجسدت خلال سنوات البعد عن موطنه ، وبدأ يستعد للعودة إلى الرياض.

5- في 14يناير1902لبست الرياض حلتها الجديدة التي ازدانت بقيادة جديدة و أصبحت مقراً للنبض الفاعل لمرحلة توحيد البلاد و بنائها.

6- حمل عبدالعزيز راية التوحيد و سار في مقدمة الجيش من الرياض حملة توحيد البلاد و إعادة تأسيس الدولة.

7- في التاسع عشر من سبتمبر لعام 1932م صدر الأمر الملكي بالإعلان عن توحيد البلاد  و تسميتها باسم : المملكة العربية السعودية.

8- بانتهاء مرحلة التوحيد بدأت مسيرة البناء و التطوير، و إرساء دعائم الدولة إدارياً و مالياً و حضارياً بمتابعة جلالته المباشرة.

9- امتاز جلالته بتمسكه بالعقيدة الإسلامية و دفاعية عنها و اتصف بحب الخير و العلم و الشجاعة المتزنة و الكرم العظيم و رحمته بالغير.

10- رغم مسئولياته فإنه لم ينشغل عن تربية أبنائه و تعليمهم و المتابعة الدقيقة لشئونهم الدراسية و العائلية.

11- حرص جلالته على رعاية مصالح العامة و التأكد من عدم التعرض لحقوقهم و تحقيق الواجبات المتعلقة بهم.

12- كان عبد العزيز رجل سياسة بارعاً و مفاوضاً ناجحاً ، استطاع أن يحقق ما يريد لصالح بلاده و مبادئه.

13- بنى عبدالعزيز سياسته الخارجية منذ بدأ تأسيس المملكة على مبادئ إسلامية واضحة و أهداف نبيلة تتعلق بحماية الدولة السعودية.

14- و نتيجةً لهذه السياسة الواضحة، نجح عبدالعزيز في تجاوز الأزمات الدولية دون تعريض البلاد لويلاتها.

15- و لتحقيق ذلك قام جلالته بعدد من الزيارات و اللقاءات الرسمية مع عدد من الممثلين للقوى المحلية و الخارجية.

16- أثبتت اجتماعاته قوة سياسة الملك و مواقفه الرصينة التي عبرت عن نبض العالم العربي و الإسلامي.

17- , اثبت عن تأسيس دولة تتمتع بمكانة دولية كبيرة و تقف مع قضايا الحق بكل صلابة و حكمة.

18- في التاسع من نوفمبر عام 1953م لقي عبدالعزيز ربه، رحمه الله و أسكنه فسيح جناته، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 

 
 

 للملكة العربية السعودية أهمية و مكانة خاصة  في العالم العربي و الإسلامي. إذ شرفها الله بوجود المقدسات الإسلامية في مكة المكرمة و المدينة المنورة. فمن مكة انطلقت رسالة الإسلام و بها بيت الله الحرام و الكعبة المشرفة  التي يتوجه إ ليها أكثر من مليار مسلم في خمس مرات كل يوم. و إليها يتوافد الحجاج من شتى بقاع الأرض. و المملكة أخذت عل عاتقها مسئولية توفير كل سبل الراحة لزوار بيت الله  و المشاعر المقدسة. و سوف أقوم في هذا العرض بتقديم نبذة عن توسعة الحرم المكي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.

 

 
 

المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى و بها أول مسجد بني في الإسلام. و بها مسجد النبي صلى الله عليه وسلم وقبره  عليه الصلاة و السلام.  و يزوره الكثير من المسلمين كل عام.و سوف أقوم في هذا العرض بتقديم نبذة عن توسعة الحرم النبوي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.

 

 
 

صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز  أمير منطقة مكة المكرمة.. زملائنا في دولة اليابان.. أيها الحفل الكريم..

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، وبعد

بداية أحب أن أعبر عن شكري لإتاحة هذه الفرصة للتحدث نيابة عن أصدقائي في المملكة. أحب أن أقدم لزملائي في اليابان فكرة موجزة و سريعة عن الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في بلادنا. حيث نتلقى تعليمنا في معاهد و مدارس متخصصة مزودة بسكن مجاني لإعدادنا لنكون أعضاء منتجين في بلادنا. كما تصرف لنا مكافآت شهرية لنتمكن من التركيز على التحصيل العلمي . و كلنا عزم و طموح في أن نعطي بلادنا كما أعطتنا و أن نسهم في بناء غد مشرق لوطننا مثلنا مثل أي شاب سعودي آخر. و تقبلوا تحياتي إليكم في دولة اليابان الصديقة.

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 

 
 

أرامكو السعودية

أرامكو السعودية هي شركة الزيت الوطنية في المملكة العربية السعودية. و هي شركة عالمية متكاملة تعمل في مجال التنقيب و الإنتاج و التكرير و التسويق و الشحن الدولي، و تستند إلى تراث حافل يعود إلى نحو سبعين عاماً ، جعل منها اليوم أكبر الشركات المنتجة و المصدرة للزيت الخام في العالم ، كما أنها أكبر الشركات ت المصدرة لسوائل الغاز الطبيعي و من كبار منتجي الغاز.

و قد تأسست أرامكو السعودية بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1988م لتحل محل سابقتها شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) التي يرجع إلى اتفاقية الامتياز لأصلية التي منحها الملك عبدالعزيز آل سعود في عام 1933م .

و كانت أرامكو لأربع شركات بترولية كبرى هي شيفرون و إيكسون و تكساكو و موبيل، وقد قامت  الحكومة السعودية خلال السبعينات بشرائها من الشركات الأربع المالكة لها على مراحل حتى امتلكت جميع أصولها بحلول عام 1980م.

و قد اكتشفت الشركة نحو ربع الاحتياطيات العالمية المؤكدة من أنواع الزيوت الخام المعروفة و تتولى مسئولية إدارتها ، و بلغت الاكتشافات نحو تسعين حقلاً للزيت و الغاز في جميع أنحاء المملكة و المناطق المغمورة التابعة لها منذ العثور على الزيت الخام بكميات تجارية لأول مرة في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية في عام 1938، و قد تم اكتشاف أكثر من ربع هذه الحقول خلال الفترة من عام 1989م و حتى الآن ، و تبلغ الطاقة الإنتاجية الثابتة لأرامكو السعودية من الزيت الخام 10 ملايين برميل في اليوم، كما تقوم بتسويق و تصنيع مجموعة كبيرة من المنتجات البترولية من الزيت و الغاز محلياً و دولياً .

وتملك أرامكو السعودية خمس مصاف محلية في كل من رأس تنورة والرياض وجدة ورابغ وينبع، كما تشمل مشاريعها المشتركة في مجال التكرير والتسويق داخل المملكة كلا من شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) في ينبع، وشركة مصفاة أرامكو السعودية مثل (ساسوف) في الجبيل، فيما تشمل مشاريعها المشتركة الدولية مشروع موتيفا انتربرايز (مع شل) في الولايات المتحدة. وشركة إس أويل في كوريا الجنوبية، وشركة برترون في الفلبين، وشركة موتور أويل (ميلاس) كورينث ريقاينويز (المالكة لشركة أفن أويل للبيع بالتجزئة) في اليونان.

كما تملك أرامكو السعودية شبكة لتوزيع المنتجات في جميع أنحاء المملكة  و تقوم بتشغيلها ، إلى جانب امتلاكها لحصة الأغلبية في شركتين رئيسيتين لزيوت التشحيم في الملكة. ( بالاشتراك مع إكسون موبيل)   و هما شركة أرامكو السعودية لتكرير زيوت التشحيم ( لوبريف) و الشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم (بترولوب)

 

 
 

الشريحة الأولى :

فكرة التأسيس بدأت منذ بدأ الحلم في عهد المغفور له الملك فيصل بن عبد العزيز الذي اعتمد آنذاك فكرة تشييد مدينتي الجبيل و ينبع الصناعيتين ، ثم خلفه بعد ذلك المغفور له الملك خالد بن عبد العزيز الذي أرسى قواعد العمل بموجب مرسوم ملكي يقضي بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل و ينبع و المباشرة في تنفيذ المشروعين ، و تم الافتتاح يتاريخ 27 ذو الحجة 1399 هـ ، و بفضل الجهود الدؤوبة التي قام بها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله خلال الخمسة عشر عاماً التي ترأس خلالها الهيئة الملكية للجبيل و ينبع ، أصبح الحلم واقعاً باكتمال تشييد هذين الصرحين الصناعيين.

الشريحة الثانية :

منذ بداية فكرة تشييد مدينة ينبع الصناعية أسست شبكة واسعة و متكاملة من التجهيزات الأساسية و هذه التجهيزات هي :

  • مرافق توليد و توزيع الطاقة و تحلية المياه .
  • شبكة تبريد المصانع بمياه البحر .
  • مرافق تجميع النفايات الصناعية و معالجتها و التخلص منها .
  • شبكات الاتصالات السلكية و اللاسلكية .
  • الطرق و الموانئ و المطار .

الشريحة الثالثة :

إن دور الهيئة الملكية للجبيل و ينبع في تطوير الصناعات الأساسية فيتمثل في تأمين كافة مرافق التجهيزات الأساسية اللازمة لتشغيل الصناعات مثل : المواقع و الطرق المعبدة و شبكات المنافع و خلافه ، و من أهم الصناعات الأساسية في مدينة ينبع الصناعية :

  • محطة تصدير الزيت الخام
  • معمل تجزئة سوائل الغاز الطبيعي
  • مصفاة ينبع
  • مصفاة موبيل ينبع
  • مصفاة موبيل لزيوت التشحيم
  • شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات
  • الشركة العربية للأنسجة الصناعية
  • شركة الغاز الوطنية
  • توسعة شركة ينبع الصناعية للبتروكيماويات

الشريحة الرابعة :

الصناعات الأخرى و تنقسم هذه الصناعات إلى ثلاثة أقسام :

أ . الصناعات الثانوية مثل : زيوت التشحيم ، المذيبات .

ب. الصناعات الخفيفة مثل : الحديد ، انتاج المواد البلاستيكية .

ج . الصناعات المساندة مثل : مواد البناء ، محلات بيع المكائن و شركات الصيانة .

الشريحة الخامسة :

رغم وجود مصانع ضخمة و كبيرة في مدينة ينبع الصناعية إلا أن الهيئة الملكية لم تهمل الجانب البيئي حيث حصلت على جوائز بيئية عديدة و منها أنها حصلت على جائزة البيئة الدولية ( ساساكوا )  عام 1988 م كما حصلت على جائزة " المنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي ". و في عجالتي هذه أتمنى أن أكون أعطيت صورة واضحة عن هذه المدينة " مدينة ينبع الصناعية " و التي هي فخر لنا نحن السعوديين و وسام نتشرف به.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،،،

 

 
 

التعدين في المملكة العربية السعودية:

مساحة المملكة العربية السعودية أكثر من مليوني كيلومتر مربع و نظرا لخصائصها الجيولوجية فقد وجدت في أرضها ترسبات معدنية تكونت خلال الألف مليون سنة الماضية. ويمكن تقسيم جيولوجية المملكة إلى منطقتين: منطقة الدرع العربي في الغرب و هي موازية للبحر الاحمر وتغطي ثلث مساحة المملكة و تعد المنطقة الرئيسة لتواجد المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة والمعادن الأساسية مثل النحاس والزنك، إضافة لبعض خامات المعادن الصناعية.وتتميز المنطقة الثانية في الشرق بوجود صخور رسوبية قديمة تحتوي على معادن صناعية جذابة اقتصاديا، و يعتبر منجم مهد الذهب أكبر منجم لانتاج الذهب في المملكة وتملكه شركة معادن بالكامل ويقع بمنتصف الدرع العربي 380 كم شمال شرق مدينة جدة. يعمل بالمنجم 350 عاملا ويتكون الذهب فيه على شكل سلسلة من عروق الكوارتز، التي تحتوي أيضا على الفضة والزنك والنحاس كمعادن مصاحبة. ويتم استخراج الخام منة بطريقة "المنجم تحت سطح الارض" ويعالج بالطحن والتعويم والسيانيد لاستخلاص المعادن منه. وينتج المنجم ما يقارب 000و100 أوقية من الذهب و 000و300 أوقية فضة سنويا ويكفي احتياطي الخام لاستمرارية الإنتاج بمعدلاته الحالية لمدة سبع سنوات قادمة.

الزراعة في المملكة

نهجت حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل تطوير الزراعة سياسة حكيمة في دعمها للمزارعين فقدمت لهم تسهيلات كبيرة تمثلت في ملايين الهكتارات الزراعية من الأرض البور وتحملت نسبة 45 في المائة من تكاليف المعدات والآلات الزراعية الثقيلة و 50 في المائة من قيمة الأسمدة الكيماوية وربطت مواقع الإنتاج مع مواقع الاستهلاك وموانيء التصدير بشبكة من الطرق الحديثة وقدمت ما قيمته 40 مليار ريال للقطاع الزراعي على شكل قروض للمزارعين وبسبب ذلك اتسعت الرقعة الزراعية من 600 ألف هكتار العام 1400هـ إلى أكثر من 8ر4 ملاين هكتار0 وتعد زراعة القمح علامة بارزة في النهضة التنموية الزراعية إذ استطاعت المملكة أن تحقق مركزاً متقدماً في مجال إنتاجه فاق احتياجاتها وأصبحت من الدول المصدرة له في فترة من الفترات بعد أن كانت من المستوردين فقد بلغ أعلى إنتاج للقمح عام 1412هـ 2ر4 ملاين طن ومن الشعير مليوني طن .

وفي سبيل تكوين صناعة متكاملة لتخزين الغلال وإنتاج الدقيق وتصنيع علف الحيوان وشراء الغلال وبإيجاد مخزون احتياطي فقد صدر مرسوم ملكي في العام 1392هـ بإنشاء المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق من أهدافها أيضاً تسويق منتجات المؤسسة داخل المملكة وخارجها وانتشرت مشروعات المؤسسة وأصبح لها الآن أكثر من عشرة فروع موزعة على مختلف مناطق المملكة .

والمملكة من الدول الرئيسة في زراعة النخيل وإنتاج التمور إذ يقدر عدد النخيل فيها بنحو 18 مليون نخلة تنتج حوالي 450 صنفاً من التمور الجيدة والمتوسطة ويبلغ متوسط إنتاجها السنوي حوالي 650 ألف طن .

 

 
 

يبدأ يوم الطالب في مدارس المملكة بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، حيث يتجه القلب والجوارح إلى الله بالصلاة والدعاء بالتوفيق .

أما بداية اليوم الدراسي فتكون من السابعة صباحاً ، لحظة دخول الطلاب إلى مدارسهم ، وانضمامهم إلى معلميهم في الفصول الدراسية المعدة جيداً لاستقبالهم .

في الحصص التعليمية تتضافر خبرات المعلمين مع الوسائل التقنية الحديثة في تقديم أفضل تعليم لطلابها ، في المواد العلمية كالرياضيات والعلوم والحاسب الآلي ، إضافة إلى اللغات وغيرها من المواد وبخاصة التربية الإسلامية ، والتي يرتكز التعليم فيها على القرآن الكريم والحديث الشريف والفقه والتفسير، بحيث يشكل المنهاج في مجمله قاعدة روحية وإيمانية راسخة للطالب السعودي . 

في هذه الحصص يستخدم الطلاب أجهزة الحاسب الآلي المحمول الخاصة بهم ، والتي تزودهم بها المدارس لنقل وتدوين المعلومات التي يعدها المعلم وينقلها إليهم في غرفة الصف [ مثل ذلك يكون في مختبر الحاسب الآلي ، حيث يجلس المعلم موجهاً ومرشداً بينما يعمل الطلاب على أجهزة الحاسب الآلي في المختبر في التحصيل والبحث من خلال شبكة الإنترنت أو البرامج العلمية المعدة لغرض التعلم ] .

وفي المختبرات العلمية ( الفيزياء ، الكيمياء ، والأحياء ) تُنفَذُ الحصص العلمية التطبيقية ، حيث يقوم الطلاب بالتجارب العلمية الحية على أحدث الأجهزة التقنية  ويقوم المعلم بالمراقبة والتوجيه المباشر وغير المباشر أحياناً .

أما في مختبرات اللغات الأجنبية ( الإنجليزية والفرنسية ) فيقوم المعلمون المختصون بتقديم دروس تطبيقية في أحدث المختبرات اللغوية .

وخلال اليوم الدراسي تقدم المدارس لطلابها وجبة غذائية مجانــية . كما يجتمعون ظهراً لأداء صلاة الظهر في مسجد المدارس  .

أما في مجال الأنشطة الرياضية ، فقدت وفرت المدارس أحدث وأرقي المرافق الرياضية وبالمقاييس والمواصفات الدولية ، ويشرف على تلك الأنشطة أساتذة متخصصون من ذوي الخبرات الكبيرة .

وفي المدارس قاعة كبرى للاحتفالات يؤدي الطلاب على مسرحها الحديث أعمالهم الفنية في مختلف المناسبات الوطنية ، والاجتماعية ، والثقافية . وفي هذه القاعة تشرفت المدارس برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد الامين الافتتاح الكبير للمدارس .

كما تشرفت برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام للحفل الختامي .

وفي المنزل تتواصل عملية التحصيل العملي بالمذاكرة وحل الواجبات اليومية ،  حيث في إمكان الطلاب التواصل مع معلميهم ومدارسهم من خلال أجهزة الحاسب المحمولة التي تزودهم بها المدارس ، والتي فيها تتم عملية حل الواجبات وإرسالها إلى المعلمين من خلال الإنترنت .  

 

 
 
عرض عن زيارة النادي العلمي السعودي إلى اليابان.
 

 
 

بداية أشكر زميلي الياباني على حديثه الصريح عن ديننا الإسلامي الحنيف.  إن رسالة الإسلام جاءت لتخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.

من عبادة مالا يسمع و لا يبصر و لا ينفع و لا يضر إلى عبادة الله الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد.

جاء الإسلام  و نظم حياة الفرد و المجتمع . و كما يعلمنا رسول الله صلى عليه و سلم بأن الدين معاملة فأوصانا بصلة الرحم و إكرام الضيف و احترام الجار و احترام الكبير و رحمة الصغير. و جعل في رضا الوالدين رضا الله عز و جل  و شرطاً لدخول الجنة و النجاة من النار.

حمل المسلمون رسالة الإسلام فآمن بها الكثير من البشر فكانت و ستظل  شريعة و منهاجاً عادلاً يحمينا من شهوات النفس و تعاسة الحياة المادية التي تجعل المصلحة و الفائدة مقدمة على الحق و العدل. شيد المسلمون حضارتهم و حملوا لواء العلم قروناً طويلة ما تزال آثارها و معالمها خالدة في أرجاء المعمورة . فكان لعلماء المسلمين إسهاماتهم الهامة في علوم الكيمياء و الطب و الفلك و الهندسة و غيرها. فالجبر و الخوارزمات و الدورة الدموية و العدد صفر جزء من التراث الذي خلده التاريخ عن علمائنا المسلمين..

إن تحية المسلمين هي السلام عليكم! هي تحية أكثر من مليار مسلم . جاء الإسلام ليعلمنا كيف نتعامل مع غيرنا من الأمم على أساس العدل و المساواة و عدم النظر نظرة دونية إلى أحد من البشر. فيقول تعالى  **يا أيها اللذين أمنوا لا يسخر قوم من قوم** و يأمرنا ديننا أن نتحرى الحقيقة و لا ننخدع بما قد يدعيه البعض  و ما قد تصطنعه وسائل الإعلام  فقال عز من قائل ** يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين**

جاء الإسلام فرفع من قدر النفس البشرية .فالرسول صلى الله عليه و سلم يحدثنا عن امرأة دخلت النار في هرة حبستها . فديننا ينهانا عن التعدي على حقوق الناس كبيرها وصغيرها قال صلى الله عليه وسلم: ‏ ‏قَالَ هَلْ تَدْرُونَ مَنْ الْمُفْلِسُ قَالُوا الْمُفْلِسُ فِينَا يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ قَالَ ‏ ‏إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي مَنْ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصِيَامٍ وَصَلَاةٍ وَزَكَاةٍ وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ عِرْضَ هَذَا وَقَذَفَ هَذَا وَأَكَلَ مَالَ هَذَا فَيُقْعَدُ ‏ ‏فَيَقْتَصُّ ‏ ‏هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يَقْضِيَ مَا عَلَيْهِ مِنْ الْخَطَايَا أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ

هذا هو الإسلام.. دين المحبة و دين السلام لكل البشر!

 

 
 

بالنسبة لأي طالب سعودي فإن اليابان تعني له التقدم و الحضارة

تعني قصة شعب كافح و بنى دولته من بين أكوام الرماد و خلد تجربة غنية تستحق الاحترام و التقدير

إن ارتبطنا باليابان لم يأت من فراغ . فجميع الطلاب السعوديين يدرسون عن اليابان في منهج الجغرافيا بالصف الخامس الابتدائي. إنك قد لا تجد بيتاً في المملكة يخلو من منتج ياباني. سواءأً كان هذا المنتج جهازاً كهر بائيا أو سيارة أو ألعاباً الكترونية أو رسوماً متحركة يحبها الأطفال والكبار . 

لقد حاولنا من خلال هذا المؤتمر أن نعطي لمحةً عن التقدم العلمي و النقلة الحضارية التي شهدتها بلادنا خلال العشرين عاماً الماضية منذ أن تولى مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله مقاليد الحكم في المملكة.

و كم سعدنا اليوم بلقاء زملائنا من الطلاب اليابانيين عبر الأقمار الصناعية.  ولقد شدنا الحديث عن مراحل التطور الصناعي و روح التحدي لدى الشعب الياباني في عصر يتطلب التعامل مع الكثير من المتغيرات و المفاهيم الجديدة. و عرفنا أن من صنعوا الروبوت أسيمو و الروبوت أيبو كلهم شباب لم تكن مدارسهم و فصولهم من طراز قصص الخيال العلمي. بل كان الإصرار و العزم الذي لا يلين  أحد أهم أسرار هذا التقدم العلمي. شكراً لزملائنا من الطلاب اليابانيين على كل ما بذلوه من جهد و وقت للتعريف ببلادهم و حضارتهم. و آمل أن يكونوا سعداء بما شاهدوه و سمعوه اليوم من أعضاء النادي العلمي السعودي.و كم سنكون سعداء باستقبالهم ضيوفاً أعزاء علينا في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية...وشكراً.

 




 

 



 

الصفحة الرئيسة | أخبار المعهد | روابط | كيف تصل إلينا | اتصل بنا




2002م المعهد العربي الإسلامي في طوكيو