日本語
عربي
English

日本語
عربي
English




الطالب الياباني

 

 

 

كلمة الطلاب اليابانيين في المؤتمر

 
 

التعريف باليابان

تقع اليابان في شرق القارة اليوراسيوية (آسيا). وتتكون من سلسلة من الجزر (حوالي الأربعة آلاف جزيرة) تمتد بين الشمال والجنوب. والمسافة بين اليابان وأرض القارة عند أقرب نقطة تبلغ حوالي 180 كلم, وهذا الوضع الجغرافي جعلها وحيدة نسبيا على الصعيد الجغرافي والثقافي, فأنتجت ثقافة خاصة بها بالغة التميز.

يبلغ عدد سكان اليابان 123,460,000 نسمة في عام 1990. منهم 11,930,600 نسمة في طوكيو. والتكوين العرقي 99% من السكان يابانيون, واللغة اليابانية هي اللغة الرسمية, والين هي العملة المستخدمة.

تغطي الجبال والغابات الكثيفة ثلثي الأراضي اليابانية, وتنحصر الصناعة والزراعة والمناطق السكنية ونحوها في السهول المحاذية للسواحل. لهذا فإن الكثافة السكانية في المدن الساحلية عالية جدا, مما تسبب في ارتفاع أسعار الأراضي.

هوكايدو هي الأقصى شمالا بين الجزر الرئيسية الأربع. هنشو هي أكبر الجزر في الجنوب الغربي من هوكايدو ويفصل بينها مضيق بحري. تقع طوكيو في منتصف هذه الجزيرة مطلة على ساحل المحيط الهادئ. وفي جنوب غرب هونشو تقع ثالث أكبر الجزر وهي شيكوكو. وفي الغرب منها تقع كيوشو, وجنوبا عن كيوشو تقع سلسلة جزر ريوكيو التي تمتد على طول 1000 كلم ولها شكل القوس.

في اليابان رياح موسمية, وبتغير الموسمية في الرياح على مدار السنة يمكن التعرف بوضوح على تغير الفصول الأربعة.

صيف حار عالي الرطوبة, وشتاء بارد منخفض الرطوبة, يفصل بينهما فصل الخريف وربيع غزير الأمطار. بالإضافة إلى هذا فإن المسافة الشاسعة بين شمال البلاد وجنوبها أسهمت إجاد مناطق تختلف في مناخها وطبيعتها داخل الأرض اليابانية الواحدة.

 

 
 

تاريخ تطور اليابان 1

بعد الحرب يمكننا أن نقسم التطور في اليابان إلى أربعة مراحل رئيسية. 

على الشكل التالي, المرحلة الأولى, مرحلة النهوض من نهاية الحرب إلى الستينيات. المرحلة الثانية, مرحلة التطور من السبعينيات إلى أواسط التسعينيات. المرحلة الثالثة هي مرحلة الركود منذ انهيار الطفرة الاقتصادية في أواسط التسعينيات إلى عام 2001. بعد هذا كحل للركود الذي امتد لفترة طويلة, ارتفعت الأصوات المنادية بإعادة الهيكلة من هنا وهناك. وبكل ما يحمله هذا الأمر من معاني فإن اليابان منذ نهاية الحرب مازالت تتغيرإلى يومنا هذا فعايشت أربعة مراحل رئيسية.

بعيد الحرب, من أجل الإسراع في علاج حالة السهول المحروقة وأيام من الشح في الغذاء, الطريقة التي اتبعتها اليابان البلد الفقير بالموارد. هي تركيز مواردها المحدودة –البشرية والمالية وغيرها- على صناعات معينة وفي مناطق محددة. لرفع كفاءة الإنتاج أو ما يسمى بطريقة الإنتاج المركز.

وبشكل خاص, في المدن المطلة على المحيط الهادئ أو ما يسمى بمنطقة حزام الهادئ أنشئت مناطق صاناعية تتركز في الصناعات الثقيلة.

وهذا ما تزامن مع الحرب الكورية التي أدت إلى متطلبات خاصة للجيش الأمريكي بكميات ضخمة, فأصبح تجمع الناس والماوارد بفعالية في ساحل المحيط الهادئ واقعا, وبالتوازن مع تقدم التقنيات تكونت القاعدة الأساسية للنمو العالي للاقتصاد.

تماما وفي منتصف تلك الفترة عام 1964 افتتحت دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو.

وفي عام 1968 أصبح الناتج القومي الثاني عالميا, والمعافاة من خراب الحرب تركت انطباعا لدى العالم أن اليابان التحقت في صف الدول المتقدمة.

ولكن في هذه الفترة أيضا كانت أزمة النفط والتلوث والمشاكل البيئية ونحوها من المظاهر في المجتمع. وبهذا ظهرت للعيان مشاكل أنظمة الإنتاج التي كانت تتبع (تجارة التصنيع؟؟؟) والكفاءة فقط.

 

 
 

تاريخ تطور اليابان 2

بالإضافة إلى ذلك, فأن النمو المتمركز جغرافيا, حمل تركزا سكانيا في المدن ونزوحا للسكان من القرى والأرياف كنقطة ضعف. ومن أجل تخفيف حدة هذه المشاكل وباستخدام الموارد المتوفرة من النمو الاقتصادي نودي بما يسمى بالتنمية الوطنية المتوازنة.

البنى التحتية للأرياف التي كانت مستبعدة من (طريقة الإنتاج المركز) بُدء بتجهيزها. فقطار الشين كان سين (أو القطار السريع) والطرق السريعة تبنى الواحد تلو الآخر, فتقسيم الإنتاج على المناطق أصبح حاجة ملحة.

هذه الأمور بينت أنه وبدون تركيز الإنتاج في مناطق محددة فإن الصناعة اليابانية قادرة على المنافسة دوليا.

في الحقيقة اقتصاد اليابان في تلك الفترة كان في مرحلة طفرة, يمكننا القول انه كالوهم الذي يتضخم بلا حد.

وبهذه الخلفية من السراب, ارتفعت أسعار الأراضي والبضائع أكثر من قيمتها الحقيقية, ففي ذلك الوقت كان ثمن الأراضي في اليابان كافيا لشراء كامل الأرض الأمريكية.

ولكن في أواخر التسعينيات تحطم اقتصاد الطفرة ومن ثم اقتصاد اليابان إلى انكماش مزمن.

وفي هذه الأحوال, أخذت الشركات بالبحث عن التكاليف المنخفضة للأراضي والأيدي العاملة وبدأت بنقل المصانع إلى دول أسيا, والصناعة المحلية تتحول إلى الفراغ.

من أجل هذا وكحل للمشكلة, وبدلا من الحل التقليدي المتمثل في زيادة الإنتاج, تم التركيز على إيقاف انتقال المصانع وكذلك دعم الصناعات والمجالات الجديدة.

وبسبب استمرار الانكماش إلى فترة طويلة, تغيرت الأنظمة المستعملة في اليابان كالتركيز على الشهادات العلمية وعقود العمل مدى الحياة أو العلاوات السنوية المضمونة, واعتمدت  بدلا منها الأنظمة الغربية.

ولا يعني هذا أبدا أن الأنظمة المتبعة في السابق كانت سيئة إنما هو التعايش مع مع تغيرات العصر.

إن اليابان في مرحلة مابين النمو إلى ضمان استمرار التطور. واستمرار اليابان في التطور يعتمد من على ولادة أنظمة جديدة تتعايش مع متغيرات العصر الجديد.

 

 
 

التعريف بشركة سوني

حجم الشركة ومزاياها:

إن شركة سوني اليوم هي واحدة من أشهر الشركات اليابانية في العالم.

أصولها العامة 3.6 ترليون ين (108 مليار ريال), ورأس مالها 476 مليار ين (14 مليار ريال), وعدد العاملين فيها يتجاوز 17,000 شخصا, ومبيعاتها السنوية تتجاوز 6.5 ترليون ين (195 مليار ريال).

(المبيعات الموحدة للربع الأول من عام 2002 تزيد عن 1.7 ترليون ين)

فهي أكبر شركة آلات سمعية وبصرية في العالم.

من أواخر التسعينيات دخلت الشركة بقوة في مجال الاتصالات والمعلومات, وتعمل الآن في تطوير منتجات تجمع بين الأجهزة السمعية والبصرة وأجهزة الاتصالات والمعلومات. علاوة على هذا فمن نشاطاتها أيضا بث الأفلام والموسيقا ونحوها من المواد, وبهذا توسع من مجالها في آلات الاتصالات والمعلومات وفي المواد والمحتويات, ومن ثم تتولى قياد تطوير التقنيات التي تحيط بالزبائن.

 

التاريخ:

حتى شركة سوني المعروفة في أنحاء العالم, في بدايتها انطلقت من ورشة صغيرة. بعد الحرب العالمية الثانية وفي عام 1946, اجتمع بضعة أشخاص في طوكيو وأسسوا شركة باسم "ورشة طوكيو للاتصالات" لإصلاح وتحسين الراديو, فكانت هي نقطة البداية.

 

شعار سوني:

يقال أن كلمة سوني ابتكرت من تجميع كلمتين. الأولى كلمة SONUSاللاتينية وتعني الصوت أو صوتي. والكلمة الثانية وتعبر عن "الشركة التي ربما لاتزال صغيرة ولكنها تجمع الشباب الممتلئ بالحيوة والنشاط" فاشتقت من معنى الطفولة باللغة الإنجليزية Sonny. فمن هاتين الكلمتين اختير اسم الشركةSONY.

بدء التسويق في الولايات المتحدة, خلّف حادثة شيقة وجديرة بالاهتمام.

عند التفاوض حول بدء التسويق في الولايات المتحدة قالت الشركة المسوقة أن اسم سوني غير معروف في الولايات المتحدة, واقترحت استخدام اسمها لتسويق منتجات شركة سوني, ولكن سوني من طرفها قالت أنه من نغير الممكن بيع منتجاتها تحت اسم شركة أخرى, ربما كان المفاوض على يقين بأن اسم سوني سيكون معروفا في جميع أنحاء العالم بعد خمسين سنة مما دفعه لرف إبرام العقد مع تلك الشركة.

وفيما بعد أصبحت جودة منتجات سوني أمرا معروفا.

فمن تطوير التلفيزيو الصغير في الستينيات إلى التليفيزيون الملون. وأتبعتها في عام 1979 بتطوير جهاز ستيريو بالسماعات قابل للحمل في الجيب أو"الووكمان". فلم يتوقف الأمر على اليابان بل أصبحت شركة معروفة في الخارج أيضا.

وبعد هذا تلاحقت المنتجات السمعية والبصرية بأحدث التقنيات وانتشرت في الأسواق.

في هذه الأيام توسع فايو من حصتها كماركة لأجهزة الحواسيب الشخصية. وروبوت الكلب الأليف أيبو مايزال يجمع الأنظار من حوله.

وبهذا أصبحت سوني ماركة تعني التقدم والإبداع والثقة.

 

 
 

الريبوت أسيمو

سوف نقوم هنا بتقديم شرح عن الروبوت أسيمو و الذي طورته شركة هوندا . و نحب أن نشير هنا إلى أننا قد وجدنا كل الدعم و المساندة من شركة هوندا لتقديم هذا العرض.

-    هذا إعلان تجاري خاص بشركة هوندا . هوندا شركة يابانية معروفة في مجال تصنيع السيارات و الدراجات النارية. إن الشخصية التي ترونها الآن في هذا الإعلان و الذي تم تصنيعه في معامل أبحاث هوندا و يعد الروبوت الأول على مستوى العالم من الناحية التقنية.

-    إن أسيمو يعتبر أحد المراحل التي وصلت لها معامل هوندا و التي بدأت عملها في الثمانينات في سبيل تطوير إنسان آلي قادر على مساعدة الإنسان في العمل اليومي.

-    إن جميع الروبوتات التي سبقت أسيمو كانت تزن ما يزيد عن المائة  كيلوغرام .أما أسيمو فقد تم العمل على تقليل حجمه ليصل طوله إلى 120 سم و وزنه إلى 43كيلوغرام . و روعي عند تصميمه أن يكون بحم يناسب مناسب لارتفاع الطاولة و الباب و غيرها من الأدوات و المعدات التي ترتبط بحياة الإنسان اليومية.

-    إن حركة أسيمو لي خير دليل على المستوى التقني الرفيع الذي وصل إليه هذا الروبوت. إن القدرة على المشي بشكل يحاكي البشر كانت أكبر المشاكل التي وجهت عند تطوير الروبوتات الأولى.و كنتيجة لسلسلة طويلة من الاختبارات و التجارب الفاشلة ، أصبح بإمكان أسيمو القيام بخطوات قريبة من الرقص كما يمكنه تغيير سرعته أثناء المشي.

-    يمكن التحكم بأسيمو عبر جهاز تحكم صغير . إن سهولة التحكم قربت المسافة إلى اليوم الذي يتم فيه استخدام أسيمو في الأمور الحياتية.

-    إن تطوير الروبوت ما زال يحتاج إلى الكثير من الجهد و الوقت . و لكن، استطاعت التقنية أن تصل إلى هذا المستوى. إن اليوم الذي نرى فيه الروبوتات تعمل معنا و بجوارنا قد لا يكون بعيدا على الإطلاق.

 

 
 

التقنية اليابانية

سوف أتحدث هنا عن أحدث ما وصلت إليه التقنية اليابانية في صناعة الروبوت.

هذا هو الروبوت أيبو و الذي طورته شركة سوني.إن أيبو لديه المقدرة على التفاعل مع تصرفات البشر كالإنسان الحقيقي. و يعد من آخر ما توصلت له الأبحاث اليابانية المتقدمة على مستوى العالم.

يعمل عد كبير من الأطباء ضمن فرق الأبحاث الخاصة بتطوير الروبوت ذي الهيئة البشرية. و يعلق الكثير من المهندسين بأنه كلما تقدمت أبحاث الروبوت استشعرنا عظمة الجسم البشري.

كما يؤكد الكثيرون أن الرسوم المتحركة التي شاهدوها أيام طفولتهم كانت الدافع وراء عملهم في حقل تطوير الروبوت. 

هذه هي شخصية  " أتوم الحديدي" التي رسمها أسطورة الرسوم المتحركة اليابانية السيد تيتسوكا أوسامو و التي تروي قصة رجل آلي على شكل طفل.

هذه هي الشخصية الكرتونية درايمون أو عبقور. و هي تحكي قصة روبوت على شكل قط يقوم بمساعدة لأطفال بالتقنيات التي جلبها معه من المستقبل.

و هكذا فإن الأطفال الذي شاهدوا  هذه الرسوم المتحركة و الذي كانت تداعب أحلامهم فكرة أنهم سيصنعون في يوم ما  أتوم  و عبقور ، أصبحوا مهندسين لهم دورهم الرائد في مجال  صناعة الروبوت باليابان.

 إن من الأهداف التي رسمتها مراكز الأبحاث تطوير فريق روبوت قادر على هزيمة الفريق الحائز على بطولة كأس العالم عام 2050م. و أطلق على هذا المشروع  اسم " كأس الروبوت"

هذه لقطات من كأس الروبوت. بدأ الباحثون اليابانيون فكرة كأس الروبوت عام 1997م. و اليوم أصبح كأس الروبوت محفلاً يشارك فيه آلاف الباحثين من شتى بقاع الأرض.

كما ترون فقد كانت البطولات تقتصر على روبوتات  تتخذ شكل كلاب أو عربات صغيرة. و أقيمت هذه السنة أول بطولة الروبوتات ذات الهيئة البشرية. إن الأبحاث في هذا المجال تواجه الكثير من التحديات.

 بالطبع فإن تصنيع فريق روبوت قادر على هزيمة فريق بشري يحتاج إلى وقت طويل.و لكن موجة أبحاث الروبوت لم تعد قاصرة على اليابان .بل بدأت تنتشر في أرجاء المعمورة.

و ختاماً ، فإني أتطلع بشوق إلى ذلك اليوم الذي تقام فيه مباراة بين منتخب الروبوت الياباني و منتخب الروبوت  السعودي و الذي سيصنعه أعضاء النادي العلمي المشاركون معنا. بهذا أصل إلى نهاية حديثي اليوم.شكراً لكم.

 

 
 

التعليم  في اليابان

" استعداد ..قيام !!" هكذا يبدأ اليوم الدراسي في الكثير من المدارس اليابانية.

-    ما ترونه الآن هو لقطات لإحدى الحصص في المرحلة المتوسطة. لا يوجد طلاب متقاعسون يغشى وجوههم النعاس. بهذا الشكل تستمر الدراسة حتى التخرج من المرحلة الثانوية .

-    سوف نقوم بتقديم نبذة عن النظام التعليمي في اليابان . بعد تسع  سنوات من الدراسة الإلزامية يكمل معظم الطلبة دراستهم في المرحلة الثانوية. و بعد التخرج ، يشق كل طالب طريقه كلٌ على حسب رغبته و تحصيله العلمي.البعض يتوجه للعمل و البعض يتوجه للمعاهد المتخصصة  ليتوظف بعدها و البعض يختار درب الدراسة الجامعية.

-    وبما أن زملاءنا من أعضاء النادي العلمي من المرحلة الثانوية فسوف نقوم بشرح المواد التي تدرس في المرحلة الثانوية في اليابان.

-    هذا هو الجدول الدراسي لطالب في الصف الثالث ثانوي – القسم العلمي -. كيف ترونه مقارنة بالجداول الدراسية في المملكة؟

-    سوف نتحدث عن الجوانب اللاصفية في الحياة المدرسية. يبدون سعداء بتناول طعام الغداء! و في وقت الراحة يمرح الطلاب  خارج الفصول.

-    بعد نهاية اليوم الدراسي يقوم الطلاب في الكثير من المدارس المتوسطة و الثانوية بتنظيف فصولهم. كما الكثيرين يجدون في الأنشطة اللاصفية.ما ترنه الآن هو لقطات لتدريب فريق الكرة الطائرة في إحدى المدارس الثانوية. ليس الأمر مقتصراً على الكرة الطائرة و كرة القدم و البيسبول. بل إن الأمر يشمل كذلك الأنشطة الثقافية.

-    لدخول الجامعة يحتاج الطالب إلى أن يحصل على درجات مرتفعة في اختبار القبول. إن الإقبال المتزايد على الجامعات المرغوبة و صعوبة الامتحانات جعلت المجتمع الياباني يطلق على هذه الظاهرة اسم " حرب دخول الجامعات".

-    لذلك فليس من المستغرب أن تجد الكثير من الطلاب يدرسون في مدارس تكميلية أو على يد مدرس خصوصي بعد انتهاء الأنشطة اللاصفية.

-    بعد النجاح في امتحانات القبول، تبدأ المرحلة الجامعية. يختار الطلاب المواد على حسب رغباتهم و ميولهم.في فترات الراحة يتجاذبون أطراف الحديث و يرسمون صورة للمستقبل من خلال عملهم المشترك في المعامل و مرافق الجامعة. ومع اقتراب فترة التخرج يبدأ الطلاب في البحث عن الوظائف.

-    في السنوات العشر الأخيرة ومع الانحسار الاقتصادي أصبح من الصعب للغاية  العثور على وظيفة. و يحتاج الطالب إلى بذل الكثير من الجهد و الوقت ليضمن العمل في الشركة التي يريدها.

-    لذلك تجد الكثير من الطلاب يحضرون  إلى الجامعة في الثياب الرسمية ليتمكنوا من الذهاب إلى مقابلات الشركات في أي وقت. إن الموازنة بين الدراسة الجامعية و البحث عن الوظيفة أمر صعب للغاية.

-    وبعد العثور على الوظيفة و التخرج من الجامعة يبدأ الطلاب في العمل ليسهموا في بناء وطنهم. هذا هو المجتمع الياباني.

 

 
 

هنالك الكثير من المساجد في اليابان، و لكن لقلة عدد المسلمين فإن معلوماتنا تقتصر على بعض الأمور السطحية كالصوم في رمضان و التوجه إلى مكة في الصلاة و عدم أكل لحم الخنزير. لذلك أرجو من الطلبة السعوديين المسلمين أن يحدثونا عن الإسلام ، و شكراً.

 

 
 

بالنسبة لليابان ، فإن المملكة  تعد بلداً بعيداً جغرافياً. وقد أسهمت المعلومات النادرة التي تصلنا سواءاً عن النفط أو عن الإسلام في جعل فرص التعرف على المجتمع السعودي و حضارته أمراً شبه معدوم. و هذا ما باعد المسافات بيننا حتى من الناحية المعنوية.

قبل مشاركتي في مؤتمر الفيديو بين المملكة و اليابان كانت انطباعاتي عن المملكة تقتصر على أنها مملكة نفط  و كونها دولة إسلامية. الزي الوطني ، الصحراء و مكة المكرمة.

و لكن و مع هذا المؤتمر زادت رغبتي في التعرف على المملكة فبدأت بالبحث بنفسي ، و ليوم و من خلال حديثي مع زملائي من الطلبة السعوديين شعرت بأن فهمي و نظرتي نحو المملكة أصبحت أعمق بكثير.

و بهذه المناسبة أحب أن أعبر عميق شكري و تقديري لصاحب السمو الملكي الأمير عبدا لمجيد بن عبدالعزيز و لوزارة الخارجية اليابانية و لكل من ساه في نجاح هذا المؤتمر. إن لقاء شباب اليوم و قادة المستقبل و تعزيز الحوار و التبادل الثقافي بينهم ستكون له آثاره الإيجابية لا  على العلاقات السعودية اليابانية فحسب ، بل هي الخطوة الأولى نحو عالم ينعم بالاستقرار.

بالنسبة لليوم ، فقد كان لقاؤنا عبر الأقمار الصناعية و ضمن وقت محدود. و نتطلع إلى اليوم الذي نتمكن فيه من زيارة المملكة أو نتشرف فيه باستقبال الطلبة السعوديين في اليابان لنجلس سويةً مجهاً لوجه لنرى بأعيننا و يتعرف كل منا على ثقافة الطرف الآخر و كلي أمل في أن يدعم هذا التبادل الثقافي و الفهم بين البلدين. وشكراً

 




 

 



 

الصفحة الرئيسة | أخبار المعهد | روابط | كيف تصل إلينا | اتصل بنا




2002م المعهد العربي الإسلامي في طوكيو