日本語
عربي
English

日本語
عربي
English




الأمير عبدالمجيد

 

 

 

صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود

 

 

 
السيرة الذاتية
 
المولد والنشأة


 
ولد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في مدينة الرياض عام 1363هـ وترعرع وسط اخوانه الملك سعود وفيصل وخالد برحمهم الله تعالى وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد يحفظهما الله وتربى سموه في بيئة تملك العلم والحنكة والدراية والفكر والأدب والثقافة.

 
تعليمه ومراحل الدراسة
 

· تتلمذ سموه على يد كبار العلماء والأساتذة الأفاضل في هذه البلاد وكان تعليمة الأول على يد فضيلة الشيخ عبدالله عبدالغني خياط حيث درس العلوم الشرعية والمنحية من العلماء ورجال العلم آنذاك.

· درس سموه في مدرسة أنجال ... في بداية مراحله الدراسية وحصل على العلوم الابتدائية والكفاءة من معهد العاصمة النموذجي وكانت من اعصي الشهادات التي كانت تمنح للطلاب.

· درس سموه العلوم البحرية في كلية العلوم البحرية العسكرية في بريطانيا عام 1374هـ

 
الوظائف والمهام التي تقلدها


· عين سموه أميراً لمنطقة تبوك في الفترة من 2/5/1400هـ حتى 15/5/1406هـ وقد تحقق لهذه المنطقة العديد من المنجزات التنموية والاقتصادية والاجتماعية خلال فترة عمله وشهدت المنطقة نهضة زراعية طموحة.

· راس سموه خلال تلك الفترة رئاسة مجالس العديد من الشركات والجمعيات الخيرية وساهم سموه في دعم تلك الجمعيات لتحقيق رسالتها النبيلة وأهدافها التي تخدم التنمية ومنها رئاسة لمجلس إدارة شركة تبوك للتنمية الزراعية نادكو وكذلك مجلس إدارة جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية في تبوك.

· في 15/5/1406هـ عين سموه بمرتبة وزير أميراً لمنطقة المدينة المنورة التي تعتبر من أهم مناطق المملكة ففيها مسجد رسول الله صلى الله علية وسلم ويزورها كل عام الملايين من الزوار وضيوف الرحمن وشهدت المدينة المنورة خلال فتره تولية إمارتها أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف حيث اشرف سموه إشرافاً مباشراً على هذه التوسعة إضافة لتطوير منطقة المركز حول الحرم.

· رأس سموه مجلس إدارة شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية بالمدينة المنورة إضافة إلى رئاسته لعدد من الجمعيات الخيرية.

· عين سموه أميراً لمنطقة مكة المكرمة في 16/8/1420هـ بمرتبة وزير.

· رأس عدة مجالس منها رئيساً لمجلس إدارة مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة مكة المكرمة، والرئيس الفخري لشركة جدة القابضة للتطوير، والرئيس الفخري للمشروع الخيري لمساعدة الشباب على الزواج، ورئيس مجلس الفروسية بمنطقة مكة المكرمة، والرئيس الفخري لجمعية أصدقاء مرضى الربو بالمنطقة، والرئيس الفخري لجمعية البر، والرئيس الفخري للمشروع الخيري بمكة المكرمة، والرئيس الفخري للجنة مساعدة السجناء المعسرين والمعوزين بجدة، والرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمكة المكرمة، ورئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة، ورئيس النادي العلمي السعودي.
 

أهم إنجازاته


1.
المدينة المنورة

· كلف سموه بالأشراف على تنفيذ أكبر توسعة للحرم النبوي الشريف في التاريخ التي وضع حجر الأساس لها خادم الحرمين الشريفين حيث تابع سموه تنفيذها حتى إنهاءها.

· أنشاء أول جمعية خيرية بالمدينة المنورة هي الجمعية الخيرة للخدمات الاجتماعية لمساعدة الفقراء والقضاء على مشكلة غلاء المهور.

· أنشاء جمعية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة.

· إقامة معرض دائم للصناعات الوطنية بالمدينة المنورة.

2. 
تبوك

· وضع الأفكار والدراسات الخاصة بالبنى التحتية لمنطقة تبوك.

· نادى سموه بفكرة الحزام الأخضر حول منطقة تبوك وكان من أهم المشروعات التي حظيت بها المنطقة. حققت منطقة تبوك نهضة زراعية متطورة وساهمت في دعم الأمن الغذائي من خلال الرؤى التي وضعها سموه في هذا الجانب.

· اهتم سموه بالآثار الفنية في منطقة تبوك والتي تشكل حضارة هذه المنطقة ودعا إلى الاهتمام بها ومنها أحياء السكة الحديد التي كانت تربط الدول العربية الشقيقة بالمملكة.

· نادى بفكرة إنشاء ميناء تجاري في مدينة ضبا.

3. 
مكة المكرمة

· دعا سموه إلى إنشاء شركة جدة القابضة التي تنبثق عنها شركة جدة للخدمات وشركة جدة للسياحة وتهدف إلى الاهتمام بالمرافق الخدمية للمدينة بما يوفر للمواطن كل متطلباته واحتياجاته.

· تبنى مشروع الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز لتوطين الوظائف والهداف إلى إعداد الكوادر السعودية وإحلالها في الوظائف في مختلف القطاعات.

· تبنى سموه لجنة لتطوير الخدمات الإسعافية في منطقة مكة المكرمة من أجل أداء خدمة متميزة في هذا المجال.

· تبنى سموه فكرة إقامة أول مشروع لرعاية المسنين وكبار السن في محافظة جدة ووجه بسرعة إنجاز هذا المشروع وفاءاً وتقديراً لهؤلاء.
 

الحالة الاجتماعية

· متزوج وله من الأبناء الأمير فيصل.
 
الهوايات

· الفروسية
· السباحة
· التنس
· الصيد بالصقور
· قراءة المذكرات
 




 

 



 

الصفحة الرئيسة | أخبار المعهد | روابط | كيف تصل إلينا | اتصل بنا




2002م المعهد العربي الإسلامي في طوكيو