日本語
عربي
English
日本語
عربي
English




الصفحة الرئيسة  
 
 
الصفحة الرئيسة
 
إقامة مؤتمر الفيديو عبر الأقمار الصناعية
 

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدا لمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس النادي العلمي السعودي أقيم  يوم الأربعاء30 أكتوبر2002م في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة  مؤتمر الفيديو عبر الأقمار الصناعية بين أعضاء النادي العلمي السعودي أوائل الطلاب المتفوقين والموهوبين من مختلف مناطق المملكة ونظرائهم في اليابان و الذين تواجدوا في المعهد العربي الإسلامي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بطوكيو.

 ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رعى  صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة فعاليات المؤتمر في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض حيث تم ربط كل من مدينة جدة والرياض وطوكيو بالأقمار الصناعية لعقد الحوار بين الطلاب السعوديين ونظرائهم في اليابان.

و حضر المؤتمر معالي الدكتور كونو يوهيي  وزير الخارجية الياباني السابق،و ،سعادة عميد السلك السياسي بطوكيو الأستاذ رشاد فرح. و أصحاب السعادة سفراء الدول العربية في اليابان و سعادة القائم بأعمال سفارة خادم الحرمين الشريفين الأستاذ محمد أمين ولي و مدير المعهد الدكتور بن محمد الماجد.

.و حضر المؤتمر معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد ووكيل الوزارة الدكتور خالد العواد وعدد من كبار المسؤولين. وأعرب معالي نائب رئيس النادي العلمي السعودي الدكتور عبدالله عمر نصيف عن شكره وتقديره للرعاية الكريمة التي يجدها الطلاب المتفوقون والموهوبون في المملكة من اهتمام وعناية من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين. وقال إن مؤتمر الفيديو عبر الأقمار الصناعية بين الطلاب المتفوقين في المملكة واليابان حظي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز من أجل التواصل الحضاري بين البلدين الصديقين. وأضاف أن المؤتمر يأتي في إطار تقنية الاتصالات المتقدمة عبر الأقمار الصناعية واستخدامها في جميع مناحي الحياة ودورها الفعال في تطوير أنظمة التربية والتعليم ليس في المملكة فحسب بل في كل دول العالم المتقدم.

 

 

 
فعاليات المؤتمر


   
 

المحور الأول

م.عصام مرزا :
بسم الله الرحمن الرحيم....والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:

صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس النادي العلمي السعودي.. ، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة ، معالي الدكتور كونو يوهيي  وزير الخارجية الياباني السابق، معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد ،سعادة عميد السلك السياسي بطوكيو الأستاذ رشاد فرح. أصحاب السعادة سفراء الدول العربية في اليابان.  ..أيها الحفل الكريم في جدة وطوكيو والرياض.

نرحب بكم من المعهد العربي الإسلامي في طوكيو و التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

خير ما نبدأ به فعاليات مؤتمر الفيديو الدولي هذا آيات من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب طلال بن فهيد العنزي من ثانوية الملك فهد بعرعر والذي يحفظ كتاب الله كاملاَ ولله الحمد. ( مزيد )

المحور الثاني

م. عصام مرزا : سيكون المحور الثاني تعريف الجانبين السعودي والياباني بالنهضة الصناعية في كلا البلدين. و نبدأ بسؤال من الطالب ايمن بن محمد علوش من ثانوية الشيخ حافظ الحكمي بصامطة.

الطالب أيمن يسأل : مهندس عصام، العالم كله يعرف شركات تويوتا ونيسان . سوني وتوشيبا. وغيرها الكثير من الشركات اليابانية التي لا يخلو أي بيت في المملكة. ونحن كطلاب في النادي العلمي السعودي نطمح إلى اليوم الذي نرى فيه منتجاتنا الصناعية السعودية تنافس غيرها في الأسواق الدولية. نرجو من الطلاب اليابانيين أن يعطونا فكرة عن قصة إحدى هذه الشركات اليابانية وعم آخر ما وصلت إليه التقنية اليابانية في صناعة الروبوت. شكراً. ( مزيد )

المحور الثالث

م. عصام مرزا : عنوان هذا المحور هو التعليم والمجتمع. نبدأ هذا المحور بسؤال موجه من الطالب إبراهيم الزامل من الثانوية النموذجية بحائل.

الطالب إبراهيم الزامل يسأل : مهندس عصام، أعضاء النادي العلمي لديهم تطلع إلى الاستماع عن قصة التعليم في اليابان. نرجو أن تحدثونا عن نظام التعليم الياباني.

م.عصام مرزا : أرجو من الطالب ماكيتا ناأويا من منطقة ناجانو والطالب فوجيتاني إيتشيرو من منطقة هيوجو و الطالبان بجامعة كي أو أن يجيبا على هذا السؤال. ( مزيد )

 

 




 



 

الصفحة الرئيسة | أخبار المعهد | روابط | كيف تصل إلينا | اتصل بنا



2002م المعهد العربي الإسلامي في طوكيو