الحياة الاجتماعية

     بالرغم من أن اليابان بلد صغير من حيث مساحة الأرض فإنها تضم ثامن أعلى عدد سكان في العالم ، و قد قدم الشعب الياباني من أماكن عديدة فقد أتى سكان من داخل قارة آسيا و هؤلاء الناس كان لهم تأثير كبير على اللغة و الثقافة ، و كل إقليم في اليابان له عاداته الخاصة و مهرجاناته و رواياته الشعبية و طعامه ، و أيضا كل إقليم له لهجة خاصة به .

الأسرة :
     تعد الأسرة اليابانية تقليدياً أسرة شديدة التقارب و حتى اليوم يعيش أحيانا الآباء و الأبناء و الأحفاد في بيت واحد ، و معظم الأسر اليابانية اليوم لديها فقط طفل واحد  أو طفلان و لذلك فإن متوسط عمر السكان في اليابان يرتقع بشكل سريع .

     و قد ازداد عدد المسنين و أصبح الشباب يتزوجون في سن متأخرة عما قبل. و نجد أن اليابان الآن تتعلم طرقا جديدة لمساعدة الشباب و المسنين على الحياة في مجتمع حديث. و مع تزايد عدد المسنين في اليابان تأمل الدولة في أن تحافظ على صحة المسنين و أن تسمح لهم بمواصلة المساهمة الإيجابية في المجتمع .

     و الشباب أيضا يجد الآن وسائل جديدة للحياة و العمل ، و يفضل بعض الأزواج من الشباب عدم إنجاب أطفال ، كما يختار بعض الأزواج أن يعمل الزوجان . و يزداد عدد العاملات من النساء يوما بعد يوم . و معظم الشباب يشعرون بأهمية الزواج من أجل الحب و الصحبة .

 

البيوت اليابانية :
     كانت البيوت اليابانية قديما تبنى من الخشب و الطين ، و لكن الغالبية العظمى من المنازل الآن تبنى على الطراز الحديث من الحديد و الأسمنت و الخشب . و نظرا لأن الأرض ليست كبيرة خاصة في المدن فالمنازل تكون صغيرة و غالية السعر ، أما في الريف فالمنازل غالبا أكبر حجما . و نجد أن عدد التجمعات السكانية أكثر من عدد المنازل المنفصلة .

     و لأن الصيف في اليابان حار و رطب لذلك تبنى البيوت بحيث تسمح بمرور الهواء خلالها ، و يكون بها أبواب منزلقة يمكن إزالتها بسهولة لتوسيع المكان . في المنازل القديمة دائما تغطى الأرضيات بقطع من الحصير ( التاتامي ) أما الآن فهي تغطى بالخشب اللامع و الموكيت . و عندما تدخل المنزل الياباني لابد أن تخلع حذاءك .

     في المساء ينام اليابانيون على سرير أو على مرتبة لينة (فوتون). و جميع المنازل مزودة بالكهرباء و المياه و أجهزة للتدفئة و التبريد . و كذلك البيوت اليابانية بها حمام يستخدم للاستحمام فقط يكون منفصلا عن دورة المياه .


إلى قمة الصفحة | عودة إلى الصفحة السابقة