الاقتصاد و النقلة الصناعية

الزراعة :
     إن اليابان من أكبر الدول المستوردة للمنتجات الزراعية في العالم ، فالمزارع اليابانية صغيرة ، و لكن اليابانيين يعملون بأقصى طاقاتهم للاستفادة من تلك المساحة المحدودة للزراعة ، لذلك فإن الأرض في اليابان يتم زراعتها بكفاءة كبيرة ، و تخصيص بعض المساحات لتربية الحيوانات. و يستخدم المزارعون اليابانيون الآلات المتطورة حتى يتمكنوا من إنتاج أكثر من نصف الفاكهة و الخضروات التي تستهلك في اليابان. و من المنتجات الزراعية في اليابان : الأرز و القمح و الخضروات مثل : البطاطس و الفجل الأبيض و الكرنب ، و الفاكهة مثل : اليوسفي و البرتقال و البطيخ و الكمثرى ، و المنتجات الحيوانية مثل البقر و الدجاج و الخنزير .

     و حوالي 67 في المائة من الأرض في اليابان تغطيه الغابات لذلك فإن استثمار الغابات جزء شديد الأهمية من الاستثمار الياباني حيث تضم الغابات اليابانية أنواعا كثيرة من الأشجار نتيجة التنوع الكبير في المناخ ، و بعض الأشجار الأكثر انتشارا  في غابات اليابان هي الأرز ، و السرو ، و الصنوبر ، و الزان ، و الكافور .

 

أما عن صيد الأسماك :
     فإن الاسماك جزء مهم من الغذاء الياباني ، و يعتبر صيد الأسماك إحدى الصناعات الكبرى في اليابان حيث يصيد اليابانيون أنواعا مختلفة و كثيرة من الأسماك و يوجد أسواق كثيرة و كبيرة لتلك الأسماك قريبة من البحر ، كما يمكن نقلها للمدن و القرى البعيدة عن البحر .

 

أما عن الطاقة في اليابان :
     تولد اليابان طاقتها الكهربائية باستخدام الطاقة الحرارية ، و الطاقة النووية ، و الطاقة التي يتم توليدها من المياه و الحرارة الأرضية و الطاقة الشمسية ، و تستورد اليابان بصفة خاصة كل بترولها تقريبا .

 

و عن الصناعة :
     يعتمد جزء كبير من الاقتصاد الياباني على التصنيع ، و السيارات هي واحدة من أشهر المنتجات في اليابان و كثير من السيارات يتم تجميعها باستخدام الروبوت أو الإنسان الآلي ، و حوالي نصف السيارات المنتجة في اليابان يتم تصديرها . و اليابان تصنع أيضا الأوتبيسات و الشاحنات و السفن و غيرها من مركبات النقل. و تشتهر اليابان بمتانة أجهزتها الكهربائية و صناعتها الإلكترونية مثل : الراديو و التليفزيون و آلات التصوير و أجهزة الكمبيوتر .....


و عن التجارة :
     فكثير من الشركات اليابانية تفتح مصانع لها في بلاد أخرى حيث إن الشركات اليابانية تستثمر بكثرة في أوروبا و آسيا و أمريكا اللاتينية و غيرها . و لقد أصبح كثير من تلك الشركات اليابانية في الخارج جزء من المجتمع الذي توجد فيه حيث تستخدم موظفين من تلك البلاد نفسها و تتعاون مع جهات الأعمال المحلية .

 


أما عن النقل و المواصلات :
     في اليابان جميع أنواع المواصلات من الدراجة إلى الشينكنسن و هو أسرع القطارات على وجه الأرض، و هو يربط بين المدن الكبرى في اليابان. و السكك الحديدية في اليابان هي وسيلة للنقل عالية الكفاءة. و يوجد في اليابان العديد من المطارات الدولية ، و المطارات الداخلية العديدة حيث ترتبط الآن جزر اليابان الأربعة الرئيسية ببعضها بحريا و جويا و بريا ، وكذلك ترتبط بدول العالم. و تنمي اليابان الآن وسائل جديدة للحد من نسبة التلوث الصناعي و حماية البيئة .

 


إلى قمة الصفحة | عودة إلى الصفحة السابقة