日本語
عربي
English
日本語
عربي
English




تعريف باليابان  
 
 
تعريف باليابان
 

التعريف باليابان

علم اليابان
 
رئيس الدولة : الإمبراطور أكيهيتو   رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي 

  تقع اليابان في شرق القارة اليوراسيوية (آسيا). وتتكون من سلسلة من الجزر (حوالي الأربعة آلاف جزيرة) تمتد بين الشمال والجنوب. والمسافة بين اليابان وأرض القارة عند أقرب نقطة تبلغ حوالي 180 كلم، وهذا الوضع الجغرافي جعلها وحيدة نسبيا على الصعيد الجغرافي والثقافي، فأنتجت ثقافة خاصة بها بالغة التميز.





  يبلغ عدد سكان اليابان 123,460,000 نسمة في عام 1990. منهم 11,930,600 نسمة في طوكيو. والتكوين العرقي 99% من السكان يابانيون، واللغة اليابانية هي اللغة الرسمية، والين هي العملة المستخدمة.

  تغطي الجبال والغابات الكثيفة ثلثي الأراضي اليابانية، وتنحصر الصناعة والزراعة والمناطق السكنية ونحوها في السهول المحاذية للسواحل. لهذا فإن الكثافة السكانية في المدن الساحلية عالية جدا، مما تسبب في ارتفاع أسعار الأراضي.

 هوكايدو (Hokkai-do) هي الأقصى شمالا بين الجزر الرئيسية الأربع. هنشو (Honshu) هي أكبر الجزر في الجنوب الغربي من هوكايدو ويفصل بينها مضيق بحري. تقع طوكيو (Tokyo) في منتصف هذه الجزيرة مطلة على ساحل المحيط الهادئ. وفي جنوب غرب هونشو تقع ثالث أكبر الجزر وهي شيكوكو(Kyushu). وفي الغرب منها تقع كيوشو، وجنوبا عن كيوشو تقع سلسلة جزر ريوكيو (Ryukyu) التي تمتد على طول 1000 كلم ولها شكل القوس.

  في اليابان رياح موسمية، وبتغير الموسمية في الرياح على مدار السنة يمكن التعرف بوضوح على تغير الفصول الأربعة.  صيف حار عالي الرطوبة، وشتاء بارد منخفض الرطوبة، يفصل بينهما فصل الخريف وربيع غزير الأمطار. بالإضافة إلى هذا فإن المسافة الشاسعة بين شمال البلاد وجنوبها أسهمت في إيجاد مناطق تختلف في مناخها و طبيعتها داخل الأرض اليابانية الواحدة.
 

* العاصمة  طوكيو
* المساحة  378,000 كلم مربع
* رئيس الدولة  الإمبراطور أكيهيتو 
* رئيس الوزراء  جونيتشيرو كويزومي
* علم الدولة  هينومارو ( معناها : " الشمس الدائرة " )
* النشيد الياباني  كيميجايو
* اللغات  اليابانية
* الديانات  الشنتوية، البوذية
* العملة  الين الياباني

 

 




 


 

الصفحة الرئيسة | أخبار المعهد | روابط | كيف تصل إلينا | اتصل بنا



2002م المعهد العربي الإسلامي في طوكيو