بسم الله الرحمن الرحيم

مسابقة رمضان الكبرى : الإجابات النموذجية

* القسم الأول * القسم الثاني * القسم الثالث *


إجابات القسم الأول

1) السؤال الأول

حاطب بن أبي بلتعة - سورة الممتحنة

سبب النزول : عن علي قال بعثنا رسول  الله صلى الله علية وسلم  أنا والزبير والمقداد بن الأسود فقال : انطلقوا حتى تأتوا روضة خلع فإن بها ظعيته معها كتاب فخدوه منها فأتوني به فخرجنا حتى أتينا الروضة فإذا بالظعية فقلنا . لتخرجن الكتاب أو لنلقين الثياب فأخرجته من عقاصها فأتينا به الرسول صلى الله علية وسلم  فإذا هو من حاطب بن أبي بلتعة إلى ناس من المشركين بمكة يخبرهم ببعض أمر النبي صلى الله علية وسلم قال : ما هذا يا حاطب قال : لا تعجل علي يا رسول الله إني كنت ملصقا في قريش ولم أكن من نفسها وكان من معك من المهاجرين بهم قربان يحمون بها أهليهم وأموالهم بمكة فأحببت إذا فاتني ذلك من نسب فيهم أن أتخذ يداَ يحمون بها قرابتي وما فعلت ذلك كفر ولا ارتدادا عن ديني ولا رضا بالكفر فقال النبي صلى الله عليه وسلم صدق .

2) السؤال الثاني

ابن أم مكتوم - سورة عبس

سبب النزول : عن عائشة رضي الله عنها قالت : أنزلت ( عبس وتولى ..............) في ابن أم مكتوم الأعمى أتى رسول الله   فجعل يقول : يا رسول الله أرشدني وعند رسول الله صلى الله علية وسلم رجل من عظماء المشركين فجعل رسول الله يعرض عنه ويقبل على الآخر فيقول لة : أترى بما أقول بأساَ ؟ فيقول لا ، فنزلت الآية ( عبس ...............الخ). رواه الترمدي .

3) السؤال الثاني

سعد بن أبي وقاص - سورة لقمان

سبب النزول : عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه  قال : قالت أم سعد أليس قد أمر الله بالبر ؟ والله لا أطعم طعاماَ ، ولا أشرب شراباَ حتى أموت أو تكفر فنزلت ( ووصينا الإنسان بوالديه احسنا وإن جهداك لتشرك ................الخ.  وراه مسلم .

4) السؤال الرابع

عمار بن ياسر - سورة النحل

سبب النزول : عن ابن عباس قال : لما أراد النبي صلى الله علية وسلم  أن يهاجر إلى المدينة أخذ المشركون بلالاً وخباباً وعمار بن ياسر فأما عمار فقال: لهم كلمة أعجبتهم تقية فلما رجع إلى رسول الله صلى الله علية وسلم  حدثه فقال : كيف كان قلبك حين قلت أكان منشرحا بالذي قلت ؟ قال : لا فأنزل الله ( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ) .

5) السؤال الخامس

أبو عبيده عامر من الجراح - سورة المجادلة

سبب النزول : أخرج الطبراني : جعل والد أبي عبيده عامر بن الجراح يتصدى لأبي عبيده يوم بدر وجعل أبو عبيده يبتعد عنه فلما أكثر، قصده  أبو عبيده فقتله فنزلت هذه الآية .

6) السؤال السادس

عثمان بن عفان - سورة الزمر

سبب النزول : أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عمر في قوله ( أمن هو قانت.............الخ ) الآية نزلت في عثمان بن عفان .

7) السؤال السابع

عبادة بن الصامت - سورة المائدة

سبب النزول : عن عبادة بن الصامت قال : لما حاربت بنو قينقاع تشبت أمرهم عبد الله بن أبي ابن سلول وقام دونهم ومشى عبادة بن الصامت إلى رسول الله صلى الله علية وسلم  وتبرأ إلى الله وإلى رسوله من حلفهم وكان أحد بني عوف من الخزرج وله من حلفهم مثل الذي لهم من عبد الله بن أبي  فخالفهم إلى رسول الله صلى عليه وسلم وتبرأ من حلف الكفار ، وولايتهم . قال : ففيه وفي عبد الله بن أبي نزلت القصة .

8) السؤال الثامن

عباس بن عبد المطلب - سورة الأنفال

سبب النزول : عن ابن عباس قال : قال العباس : في والله نزلت حين أخبرت رسول الله صلى الله علية وسلم  بإسلامي ورسالته أن يحاسبني بالعشرين أوقية التي وجدت معي فأعطاني بها عشرين عبد كلهم تاجر بمالي في يده مع ما أرجو مغفرة الله .

9) السؤال التاسع

عبد الله بن رواحه - سورة البقرة

سبب النزول : عن أبي مالك عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية في عبد الله بن رواحه كانت له أمة سوداء ، وإنه غضب عليها فلطمها ثم إنه فزع فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره وقال : لأعتقتها ولأتززجنها ففعل ، فطعن عليه ناس وقالوا: ينكح أمة أنزل الله هذه . أخرجه ابن جرير .

10) السؤال العاشر

الزبير بن عوام - سورة النساء .

سبب النزول : أخرج الأئمة السنة عن عبد الله بن الزبير :قال خاصم الزبير رجلاَ من أنصار في شراج الحرة فقال :النبي صلى الله عليه وسلم أسق يا زبير ثم أرسل الماء إلى جارك فقال الأنصاري : يا رسول الله ، أن كان أبن عمتك ؟ فتلون وجهه ثم قال : أسق يا زبير ثم أحبس الماء حتى يرجع إلى الحرر ثم أرسل الماء إلى جارك واستوعب للزبير حقه وكان قد أشار عليهما بأمر لهما فيه سعة قال الزبير ما أحسب هذه الآيات إلا نزلت في ذلك .
 



إجابات القسم الثاني

1) السؤال الأول

القرآن اصطلاحا : هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته.

   - عدد سور    :      (  114)  سورة . 
   - عدد الأجزاء :       (  30  ) ثلاثون جزءا.

من الأدلة على فضل تلاوة القرآن  حديث : (  إقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه).

2) السؤال الثاني

- الأنعام  :
  ( الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ ) .
- الكهف  : (  الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا  ) .
- سبأ     : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ) .
- فاطر   : (  الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِيالْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ).

3) السؤال الثالث

-  سورة الإسراء    آية   ( 23  ) .
-  سورة الإخلاص ،   وسورة الفلق ،   وسورة الناس .

4) السؤال الرابع

قوله تعالى :   (  أن اعبدوا الله  )  معناه : أي وحدوه  .
قوله تعالى : ( واجتنبوا الطاغوت ) معناه  :اتركوا كل ما عبد من غير الله .
قوله تعالى ( ادفع بالتي هي أحسن ) معناه : من أساء إليك فادفعه عنك بالإحسان إليه.
قوله تعالى (ولي حميم)   معناه :هو الصديق فإذا أحسنت إلى من أساء إليك قادته تلك الحسنة إليه محبتك والشفقة عليك .
قوله تعالى (حفظوا على الصلوات)   معناه : أي يأمر تعالى بالمحافظة على الصلوات في أوقاتها وحفظ حدودها.
وقوله تعالى (الصلاة الوسطى )  معناه : هي صلاة العصر وقيل صلاة الظهر وقيل صلاة الفجر.
وقوله تعالى (وقوموا لله قانتين ) أي خاشعين ذليلين مستكينين بين يديه.

5) السؤال الخامس

 سورة أل عمران (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) آية 159 .

6) السؤال السادس

أ - سورة الحجرات  (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُون َ)آية 10

 أو سورة آل عمران (
وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ )  آية 103

ب - من سورة آل عمران
(وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُون)َ آية 104

 أو سورة النحل (
ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ )  آية  125  

ت - سورة محمد (
فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ ) آية 19

 أو سورة المجادلة (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) آية 11

7) السؤال السابع

- الفاتحة : أم الكتاب ، أم القرآن ، السبع المثاني ، الحمد ،القرآن العظيم ، الصلاة . 
- الأنفال :  المغانم
- التوبة  : البراءة .
- غافر   : المؤمن .
-
 فاطر   : الملائكة.

8) السؤال الثامن

- السبع المثاني : هي السبع الآيات التي تكرر  وقيل : أنها السبع الطوال.
- هي سورة الفاتحة.
- لأن آياتها سبع مع البسملة وتثنى أي تكرر في ركعات الصلوات.

9) السؤال التاسع

سورة العصر
( وَالْعَصْرِ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ )

ومعناها إجمالا :  أقسم الله تعالى بالعصر- والله يقسم بما شاء وكيف شاء- وفيه تنبيه على أهمية الوقت في حياة الإنسان. أقسم تعالى على أن جميع جنس الإنسان في خسارة وهلاك . واستثنى من ذلك الذين آمنوا بأقوالهم وبقلوبهم وعملوا الصالحات بجوارحهم وقاموا بواجب الدعوة والنصيحة والتواصي على الخير وصبروا على المصائب والأقدار والأذى في طريق دعوتهم وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر.

10) السؤال العاشر

سورة القصص
آية ( 7 ) : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )
 



إجابات القسم الثالث

1) السؤال الأول

- الإسلام : هو أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت لمن استطاع أليه سبيلا .

  الدليل  (حديث جبريل الطويل )

- الإيمان : الإقرار بالقلب والنطق باللسان والعمل بالجوارح.
  أو      : هو أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره.

  الدليل :(حديث جبريل الطويل  )

- نعم  ،  الإيمان يزيد وينقص .

2) السؤال الثاني

التوحيد : إفراد الله تعالى في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته أو إفراد الله تعالى فيما يختص به ويجب له.

- أقسامه الثلاثة : 1 - توحيد الألوهية / 2 - توحيد الربوبية / 3 - توحيد الأسماء والصفات
- من أدلة أهمية التوحيد : سورة النساء ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا )   آية  48.

3) السؤال الثالث

شرطا قبول العمل : 1 - الإخلاص ودليله. / الدليل :  ( إنما الأعمال بالنيات ... الحديث)
                   : 2 - المتابعة. / الدليل : (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد) 

البدعة هي : ما أحدث من أمور الدين ما ليس منه أو كال ما يقصد به التقرب أو العبادة مما ليس له أصل في الشرع.
من أدلة خطورة البدعة : ( فإن كل بدعة ضلالة ... الحديث)

4) السؤال الرابع

حكم صيام رمضان : واجب

* من فضائله(المطلوب ثلاث منها) : 
  1 - مضاعفة الأجر
  2 - غفران الذنوب
  3 - للصائم فرحتان : عند فطره وعند لقاء ربه
  4 - إنه جنة
  5 - للصائمين باب خاص في الجنة يقال له الريان
  6 - خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك

- وإخراج زكاة الفطر واجب ، وآخر وقت لإخراجه هو يوم العيد قبل صلاة العيد .

5) السؤال الخامس

حكم الدعوة إلى الله : واجب على كل مسلم بحسب استطاعته.

*
من فضائلها : (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك ... الحديث)
               : ( الدعوة هي أحسن القول قال تعالى : (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله ...) الآية
               : ( سبب الفلاح ، قال تعالى ( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير...وأولئك هم المفلحون) الآية
               : ( وظيفة جميع الأنبياء والرسل )

* من صفات الداعية الناجح : 1 - الإخلاص في دعوته
                            : 2 - يدعو على بصيرة وعلم
                            : 3 - يعمل بما يدعو إليه
                            : 4 - تقديم الأهم فالأهم في دعوته
                            : 5 - يتصف بأخلاق حميدة وفي مقدمتها صفة اللين والصبر

6) السؤال السادس

حكم تارك الصلاة عمداً : 1 - كافر عند بعض العلماء
                        : 2 - مرتكب الكبيرة عند بعضهم

  - وصلاة الجماعة  واجبة عند بعض العلماء
  -
وسنة مؤكدة عند بعضهم

* ممن قال بوجوب صلاة الجماعة من العلماء : أحمد بن حنبل،  وابن تيمية رحمهم الله

* من أدلتهم : 1- حديث إحراق بيوت من سمع النداء ولم يأت إلى الجماعة...

  -
من فضائل صلاة الجماعة : 1 - تفضل على صلاة الفرد ب 25 أو ب 27 درجة
                               : 2 - شعار من شعائر الإسلام
                               : 3- تقوية الرابطة بين المسلمين

* من فضائل صلاة الليل أو التراويح :
إنها أفضل الصلاة بعد المكتوبة

7) السؤال السابع

- ارتداء الحجاب الشرعي واجب على المرأة المسلمة

* وتغطية الوجه مشروعة . فعند بعض العلماء واجبة وعند بعضهم مستحبة.

* من أدلة القائلين بالوجوب : قوله تعلى (... وليضربن بخمرهن على جيوبهن...) سورة النور آية 31.

  -
من خطورة التبرج على المرأة المسلمة : عقاب الله في الآخرة
                                           : تتعرض للفتن والعبث بها والوقوع في الفاحشة
                                           : المرأة المتبرجة ستكون فتنة  وسببا من أسباب فساد الأخلاق حيث  يفسد المجتمع.

8) السؤال الثامن

من فضائل العلم : 1 - إن طلبه واجب (طلب العلم فريضة على كل مسلم) الحديث.
                 : 2 - سبب في رفع الدرجات ، قال تعالى : (يرفع الله .... والذين أوتو  العلم درجات)  المجادلة آية رقم( 11).
                 :
3 - ثناء الله على أولوا العلم والعلماء ومن ذلك في قوله تعالى : ( في سورة آل عمران آية( 18) وسورة  فاطر( 28 )  وغير ذلك.

* والمقصود بالعلم عند الإطلاق هو ( العلم الشرعي ) .

* تعلم مبادئ الإسلام من فروض العين .

* من أدلة وجوب طلب العلم حديث (طلب العلم فريضة على كل مسلم).

9) السؤال تاسع

- صلاة العصر يوم الجمعة
- الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام

10) السؤال العاشر

- اسمه : حمزة بن عبد المطلب بن هاشم القرشي. أبو عمارة

* مولده :  ولد سنة 45ق. هـ

* من فضائله :
من السابقين الأولين إلى الإسلام
              :
لقبه النبي عليه الصلاة والسلام بأسد الله.
              :
أحد صناديد قريش وسادتهم في الجاهلية والإسلام.

* غزوة أحد وقعت في السنة الثالثة من الهجرة

* من أسبابها : إرادة قريش الانتقام لما وجدت في غزوة بدر من خسارة وقتل صناديد هم.
              : إرادتهم دخول المدينة واستئصال المسلمين منها.
              : إنهم يريدون قتل النبي عليه الصلاة والسلام.

أو : نعم القرآن باللغة العربية.

     الدليل :
في سورة يوسف : ( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) ونحوها من الآيات.
 






 


2002م المعهد العربي الإسلامي في طوكيو