تعريف بالمعهد / مقر المعهد

     تكرم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز – رحمه الله – بالأمر ببناء مقره وأصدر أمره الكريم ذا الرقم 5/ب/20108 والتاريخ 27/12/1410هـ بتخصيص مبلغ سبعة وعشرين مليون ريال لهدم مبنى السفارة السعودية القديم في طوكيو وإعادة بنائه ليكون مقراً للمعهد ، الذي يقع على مساحة قدرها 1389 متراً مربعاً وقد صمم على هيئة معمارية مميزة ، ليكون منارة علم وأداة تعريف في المجتمع الياباني لجوانب مهمة من الوضع الحضاري والثقافي لبلادنا العربية الإسلامية وقيمنا الاجتماعية .

ويتكون المشروع من الأجنحة والأقسام التالية :


أجنحة الصلاة ، وتتكون من :

* قاعة رئيسة تقع في الطابق الأرضي بارتفاع طابقين ، على مقربة من صالة الدخول الرئيسة ، مما يسهل وصول المصلين القادمين للصلاة من خارج المعهد دون الدخول إلى عمق المعهد ، وتتسع لما يزيد عن ( 200 ) شخص .

* مصلى النساء ، في الطابق الثاني ويربط بمصلى الرجال عبر إطلاله عليه من الأعلى ، ويتسع لما يزيد عن 60 امرأة . و قد تمت إضافة مدخل خاص بالنساء.

* الخلوة وهي قاعة مخصصة للصلاة وغيرها من الأغراض الأخرى في طابق القبو رقم (1) أسفل القاعة الرئيسة وتتسع لما يزيد عن (200) شخص . و م المخطط إقامة المعرض الثقافي الدائم عن المملكة و الإسلام و لتقديم فكرة عن مسيرة المعهد و جامعة الإمام لزوار المعهد.

 

الجناح التعليمي ويتكون من :

* القاعات المخصصة للطلاب وهي : ثلاث قاعات في الطابق الأول وثلاث في الطابق الثالث . وبالإضافة إلى المقرات المخصصة للإدارة والمدرسين .

* القاعات المخصصة للطالبات وعددها ثلاث قاعات في الطابق الثاني .

* مركز البحوث ويقع في الطابق الرابع .

* معمل الحاسب الآلي و يتسع ل 30 طالب و قد تم تجيزه بأحدث المعدات من أجهزة حاسب و معدات سمعية و بصرية لدعم برامج تعليم اللغة العربية.

 

الجناح الثقافي :

ويضم المكتبة وقسم المطالعة والأرشيف ، وقاعة مطالعة أخرى مرتبطة بالمكتبة وذلك في طابق القبو رقم ( 2 ) بالإضافة إلى قاعة للمحاضرات في طابق القبو رقم ( 1) .

 

مقرات الخدمات :

وتشمل المطعم في طابق القبو رقم (1 ) وغرف لآلات التكييف والكهرباء وخزانات الماء في طابقي القبو رقم (1) ورقم (2) .

 

الخيمة :

من المخطط إنشاء هذه الخيمة التراثية خارج مقر المعهد لتكون مقراً لاستقبال الزوار و التعريف بالتراث في المملكة العربية السعودية.


إلى قمة الصفحة | عودة إلى الصفحة السابقة