إسهامات المعهد / القسم الثقافي و الإعلامي


يشرف على هذا القسم أ.م. عصام مرزا بخاري و تضمنت الأعمال ما يلي:

 

مواقع المعهد على الإنترنت

حرص المعهد على أن يستخدم الشبكة العالمية ( الإنترنت ) في إنجاز رسالته، وتحقيق أهدافه ، وإيصال خدماته التعليمية والثقافية لأكبر قدر ممكن من المستفيدين داخل اليابان وخارجه ممن يتحدث اليابانية بشكل خاص ، وليكون جسرا مهما للتواصل مع المجتمع الياباني بفئاته المختلفة أفرادا ومؤسسات ومنها المؤسسات الجامعية ومراكز البحث والمعلومات ، والمؤسسات الإعلامية وغير ذلك ، واسم الموقع : ( المعهد العربي الإسلامي في طوكيو ) وعنوانه صفحة المعهد الرئيسة : (http://www.aii.org)
ونستطيع أن نقول: إن للمعهد على الشبكة العالمي عدة مواقع على النحو الآتي :

1. موقع الطالب لتعليم اللغةالعربية .

2. موقع المعهد باللغةالعربية .

3. موقع المعهد باللغة الإنجلزية .

4. موقع المعهد باللغة اليابانية ، وهذا الموقع يضم كل أنشطة المعهد على الإنترنت ، وهو يحتوي بداخله خمسة مواقع هي :
أ - موقع المقهى العربي .
ب- موقع مجلةالعرب الإسبوعية .
ج- موقع الساحة الإسلامية.
د- موقع الدارة السعودية.
ه - موقع الرحلة السعودية .

5. موقع القرية العربية للأطفال .

 

موقع المعهد ضمن أفضل المواقع على مستوى اليابان

و تم اختيار موقع معهد طوكيو لتعليم اللغة و الحضارة العربية عن بعد ضمن أفضل خمسة مواقع لتعليم اللغات و الثقافات الأجنبية على مستوى اليابان و ذلك في الاستفتاء الذي أصدرته مجلة Yahoo BB و الصادرة في 18 أكتوبر 2003م.

 تضمنت النتيجة تقييم برامج تعليم الأحرف العربية باستخدام الملفات الصوتية و تقنيات الرسوم المتحركة بالإضافة إلى الصفحات المخصصة لتعليم المحادثة العربية و غيرها من الصفحات. وتم التعريف بموقع المقهى العربي الخاص بتعليم اللغة العربية من بعد في المواقع المفضلة بياهو اليابان بتاريخ ٣يونيو ٢٠٠٣ م. و بلغ عدد الصفحات المشاهدة يومها ما يقارب الثمانية آلاف صفحة.




الإصدارات العلمية و التأليف والنشر

أصدر المعهد السجلين العلمين للندوتين الرابعة والأولى باللغة اليابانية والتي وزعت على أكثر من ستمائة وخمسين جامعة ومؤسسة بحثية ومكتبة بالإضافة إلى الأساتذة والإعلاميين اليابانيين. وتلقى المعهد ما يزيد على مئتي خطاب شكر على المادة العلمية القيمة والمقدمة بلغة رصينة وجودة عالية تتناسب ومتطلبات الشعب الياباني. كما أصدر المعهد السجل العربي لندوة الحوار الإسلامي الياباني المملكة العربية السعودية نموذجا.

 

وللأستاذ (أمين ميزوتاني) الباحث في المعهد عدة اعمال بحثية نشره منها :المساجد حول العالم باللغة اليابانية ..روح الحضارة الإسلامية

كما قام الأستاذ (أحمد سوزوكي) المستشار السابق في المعهد بتأليف كتابين تعريفيين بالدين الإسلامي عامي 2002 م و 2003 م بعنوان ( كلمة المسلم ) و ( تعريف بالإسلام ) بواسطة رسوم المانجا. يباع الآن هذان الكتابان في العديد من المكتبات اليابانية وعبر الإنترنت ولا يخفى ما لهذه الكتب من دور كبير في تقديم الصورة الحقيقية عن الإسلام.

 


دعم الكتب والمؤلفات والأبحاث

ورد اسم موقع المعهد كجهة داعمة لإصدار عدد من الكتب وهي كالتالي:
• كتاب “ عالم القرآن “ الصادر عن دار كاواإيدي شوبو للنشر في خريف عام 2004 م
• كتاب الدين الإسلامي من سلسلة ديانات العالم الصادر عن دار بوبورا للنشر في ربيع عام 2005 م
• كتاب عن نوجوتشي هيديو الذي ألفه طالب المعهد الأستاذ ناكاياما تاتسورو عام 2005 م
• ورد اسم موقع المعهد في الكتاب الصادر عن دار تشوكي للنشر لتعليم اللغة العربية كموقع ينصح به لمتعلمي اللغة العربية في اليابان و ذلك في أكتوبر .

• ورد اسم موقع المعهد على الإنترنت على رأس قائمة المراجع العلمية من الشبكة في كتاب صادر عن دار هوداكا للنشر عام2003 م و يتكلم عن الإسلام باللغة اليابانية .
• ورد اسم موقع المعهد على الغلاف الداخلي في كتاب لتعليم اللغة العربية صادر عن دار أساهي للنشر حيث تم وضع ملف صوتي للأذان .

• تم التعريف بمجلة المعهد على الإيميل " مجلة العرب الأسبوعية " و التي تعد مجلة الإيميل الوحيدة التي تتحدث عن الحضارة العربية و الإسلامية وسط ما يقارب خمساً وأربعين ألف مجلة إيميل يضمها موقع ميلما جامعة أوساكا للغات .

 


دعم الأبحاث

قام المعهد بدعم بحث الدكتورة إبتسام حلواني الأستاذة المحاضرة بجامعة الملك عبدالعزيز بكلية الإدارة و الاقتصاد في بحثها لنيل درجة الأستاذية في مجالات الترجمة و التنسيق للمقابلات مع الجهات الرسمية اليابانية عام 2004 م و توزيع الاستبانات ، و كان عنوان البحث:” جذور الولاء و الانتماء في أخلاقيات الإدارة اليابانية”. كما يتعاون المعهد حاليا مع جامعة أوساكا للدراسات الأجنبية لتطوير اختبار قياس المقدرة في اللغة العربية.

 


المكتبة ومركز المعلومات

يضم المعهد مكتبة متخصصة، تضم أهم الكتب في مجال اللغة العربية وآدابها وأهم المصادر والمراجع في العلوم العربية والإسلامية وتقدم خدماتها لمنسوبي المعهد من الأساتذة والطلاب، وغيرهم من الباحثين والدارسين، وتزويدهم بما يحتاجونه من مواد علمية وثقافية ويقدم لهم مركز المعلومات خدمة الحصول على المعلومات المتوافرة على الشبكة العالمية الإلكترونية إلي جانب تهيئة أفضل الظروف للمطالعة والبحث في قاعة المكتبة.

 


معرض المعهد

تم إعداد المرحلة الأولى من معرض المعهد الدائم في القبو (2) وتم رصد ميزانية خاصة لاستكمال المعروضات و تجهيز معرض آخر متنقل في المراكز الثقافية و الجامعات اليابانية.

 


الندوات العلمية و المؤتمرات

• أقام المعهد عديداً من الندوات والمؤتمرات العلمية مثل ندوة العلاقات الثقافية السعودية اليابانية في المدة من 13 - 15 / صفر عام 1422 هـ الموافق 7 - 9 / مايو 2001

• وكذلك ندوة الحوار الإسلامي الياباني ( المملكة العربية السعودية نموذجاً ) في المدة من 9 11 ربيع الآخر 1925 هـ الموافق 28-30 مايو 2004

• ومن الأمثلة كذلك ندوة البترول والاقتصاد السعودي في 23 يناير 2002 م .

• كما أقام المعهد ندوة العلاقات السعودية اليابانية.. الواقع وآفاق المستقبل بتاريخ 3 أبريل 2006 م بمناسبة الزيارة التاريخية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع و الطيران والمفتش العام إلى اليابان.

• ومن المخطط إقامة ندوة علمية بعنوان واقع اللغة العربية في اليابان ..التعليم واحتياجات سوق العمل بتاريخ 27 مايو 200 م." 1-15 .

• مؤتمر الفيديو عبر الأقمار الصناعية للطلبة المتفوقين والموهوبين في المملكة واليابان تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس النادي العلمي السعودي أقيم يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2002 م في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة مؤتمر الفيديو عبر الأقمار الصناعية بين أعضاء النادي العلمي السعودي أوائل الطلاب المتفوقين والموهوبين من مختلف مناطق المملكة ونظرائهم في اليابان والذين كانوا موجودين في المعهد العربي الإسلامي التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بطوكيو. ونيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة فعاليات المؤتمر في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض حيث تم ربط كل من مدينة جدة والرياض وطوكيو بالأقمار الصناعية لعقد الحوار بين الطلاب السعوديين ونظرائهم في اليابان.

وحضر المؤتمر معالي الدكتور كونو يوهيي وزير الخارجية الياباني السابق، وسعادة عميد السلك الدبلوماسي بطوكيو الأستاذ رشاد فرح. وأصحاب السعادة سفراء الدول العربية في اليابان. وحضر المؤتمر معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد وعدد من كبار المسؤولين. وتم بث المؤتمر عبر التلفاز السعودي و قام بتغطيته عدد من وسائل الإعلام في البلدين.

 


أولمبياد اللغة العربية

في إطار تعزيز التبادل الثقافي بين المملكة و اليابان يقيم المعهد العربي الإسلامي في طوكيو مسابقات أولمبياد اللغة العربية بين دارسي اللغة العربية بالتعاون مع الجامعات و الجهات الأكاديمية و الإعلامية بحضور شخصيات شرفية من اليابان.

الأهداف :
- ترسيخ مكانة المعهد كمعقل للغة العربية في اليابان .
- دعم البرامج المشتركة و العلاقات العامة بين الجامعات اليابانية و المعهد .
- دعم مسيرة تعليم اللغة العربية في اليابان .
- تعزيز التبادل الثقافي بين اليابان و العالم العربي .
- تطوير مهارات طلبة اللغة العربية في اليابان .

طرحت فكرة إقامة أولمبياد اللغة العربية عام 2002 م وبدأت بمسابقات داخل المعهد عام 2003 م قبل أن يتم تطبيقها على مستوى الجامعات اليابانية في 8 / 2 / 2004م برعاية معالي مدير جامعة الإمام الدكتور محمد بن سعد السالم و معالي وزيرة البيئة اليابانية الأستاذة كوئيكي يوريكو و حضور أعضاء السلك الدبلوماسي العربي و الإسلامي و اشتملت على مسابقات الطباعة و الخط و الإلقاء و لاقت نجاحا كبيرا و لله الحمد .
 


صور للطلاب المشاركين في مسابقات الطباعة و الخطابة و الخط


كما أقام المعهد مسابقات أولمبياد اللغة العربية الثانية على مستوى الجامعات اليابانية في 19 / 2 / 2005 بحضور مدير جامعة الإمام الدكتور محمد بن سعد السالم و نائب حاكم طوكيو. وحضور أعضاء السلك الدبلوماسي العربي والإسلامي واشتملت على مسابقات الطباعة والخط والخطابة والإلقاء الشعري ولاقت أيضاً نجاحا كبيرا ولله الحمد.

 

ويعتزم المعهد إقامة برنامج أولمبياد اللغة العربية الثالثة في 27 مايو 2006 م إن شاء الله.

 


المحاضرات العلمية في المراكز الثقافية والجامعات

•  قام المعهد و بالتنسيق مع جمعية مسلمي اليابان بالترتيب لمشاركة معالي مدير الجامعة الدكتور / محمد بن سعد السالم في مؤتمر الأديان للحوار مع الإسلام و الذي أقيم في مدينة كيوتو بتاريخ 3-4 / 8 / 2002 م برعاية جمعية التنداي اليابانية. حيث ألقى معاليه كلمة “ الإسلام و السلام “ و التي كان لها صداها الواسع في وسائل الإعلام اليابانية.

•  إقامة محاضرة ثقافية في مركز مدينة شينجوكو الثقافي بتاريخ 9 / 9 / 2002 م

•  إقامة ندوة ثقافية عن الإسلام والمملكة بالتنسيق مع مكتب الخطوط السعودية في طوكيو بتاريخ  19/10/2003 م

•  محاضرة بالمركز الثقافي لمدينة شينجوكو في 26 سبتمبر 2003 م عن الثقافة الإسلامية .

•  محاضرة بالمركز الثقافي لمدينة هيبينو في 3 نوفمبر 2003 م عن المجتمع السعودي والحضارة

•  محاضرة أ.د. محمد الزير مدير المعهد في جامعة دوشيشا - مدينة كيوتو اليابان ( 25 فبراير 2006 م)

•  ثلاث محاضرات في المركز الثقافي لمدينة أكيرونوشي في 2 - 12 - 16 ديسمبر 2003 م ضمن برنامج نحو فهم صحيح للدين الإسلامي.

•  محاضرة في مدينة فوكوشيما لممثلي الشركات اليابانية المتوسطة و الناشئة في المنطقة و ذلك في 9 سبتمبر 2004 م.

•  محاضرة بالمركز الثقافي لمدينة شيزوأوكا في 8 نوفمبر 2004 م


محاضرة أ.م. عصام بخاري بالمركز الثقافي بمدينة شيزوكا ( ٨ نوفمبر ٢٠٠٤ م)

•  محاضرة بالجناح السعودي بمعرض الإكسبو بمدينة ناجويا في 13 مارس 2005 م

•  محاضرة بجناح المملكة في معرض الإكسبو بمدينة ناجويا في 11 مارس 2005 م عن المملكة العربية
السعودية .

•  محاضرة بالمركز الثقافي بقرية تويوني في 8 يونيو 2005 م عن الثقافة السعودية بمناسبة إقامة معرض
الإكسبو بمدينة ناجويا .

•  محاضرة بجامعة دوشيشا عن تجربة المعهد العربي الإسلامي في طوكيو خلال 24 عاما في تعليم اللغة
العربية والتعليم عن بعد بتاريخ 25

 
محاضرة أ.د. محمد الزير مدير المعهد في جامعة دوشيشا - مدينة كيوتو اليابان ( ٢٥ فبراير ٢٠٠٦ م)

 


مساهمات المعهد في التلفاز الياباني

برنامج تعليم اللغة العربية الأول
شارك المعهد في إعداد أول برنامج لتعليم اللغة العربية على التفاز الياباني في أغسطس عام 2003 م من خلال تقديم مواد إعلامية و مشاركة رئيس قسم الثقافة و البحث العلمي أ.م. عصام بخاري في المعهد بالبرنامج.


أطفال المدرسة السعودية التكميلية التابعة للمعهد ينشدون أنشودة حروف الهجاء


لقطة من البرنامج تتحدث عن كرم الضيافة العربي و يظهر أحد منسوبي المعهد في البرنامج


كما شارك المعهد في برنامج اللغة العربية الثاني
على التلفاز و الذي عرض في الفترة من سبتمبر 2004 إلى مارس 2005 م .

تصوير حلقة من برنامج طريق الحضارة للأطفال بالمعهد
المشاركة في برنامج طريق الحضارة و الذي عرض في 20 فبراير 2005 م و أعيد بثه ثلاث مرات على التلفاز الياباني الحكومي و قد تم تصوير الحلقة في المعهد بتاريخ 2 نوفمبر 2004 م .

مشاركة المعهد في الإذاعة اليابانية
نماذج من كتاب تعليم اللغة العربية الخاص بمحطة NHK الإذاعية الحكومية و يعد هذا أول برنامج دوري لتعليم اللغة العربية في تاريخ اليابان و يتضمن البرنامج بالإضافة إلى الشرح اللغوي تعريفا بالعديد من الجوانب الثقافية و الحضارية و تم إصدار ثلاثة كتب من هذه السلسلة و لاقى البرنامج إقبالا كبيرا من الجمهور الياباني و شارك المعهد من خلال تزويد المحطة بالوثائق الصوتية و الصور ، ومشاركة رئيس قسم الثقافي والإعلامي أ.م. عصام بخاري


أ.م. عصام مرزا بخاري رئيس القسم الثقافي و الإعلامي بالمعهد يشارك في البرنامج

 


التعاون مع المؤسسات الحكومية اليابانية

•  المشاركة في أعمال الترجمة و الشؤون الفنية و حفل الاستقبال الرسمي للندوة اليابانية العربية لوزراء البيئة في 28 مارس 2004 م بالتعاون مع وزارة البيئة اليابانية بحضور سيادة رئيس الوزراء الياباني السيد كويزومي جون إيتشيرو .
•  التعاون مع وزارة الخارجية اليابانية في تحرير كتاب تعريفي عن اليابان باللغة العربية في يناير 2004 م .
•  التعاون مع وزارة البيئة اليابانية لإصدار التقرير النهائي للندوة العربية اليابانية لوزراء البيئة في سبتمبر 2004 م .
•  المشاركة في أعمال الترجمة في اجتماعات لجنة رجال الأعمال الكويتية اليابانية لرجال الأعمال برعاية معالي نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي و معالي وزير الاقتصاد والصناعة الياباني في 29 نوفمبر 2004 م .
•  تعاون المعهد مع الهيئة المنظمة لأولمبياد الألعاب الشتوية لذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة ناجانو باليابان بانتداب منسوبة المعهد الأستاذة سايتو توموكو للإشراف على 26 من طلاب المعهد المتعاونين في أعمال الترجمة و التنسيق الخاصة بالفرق العربية المشاركة. بالإضافة إلى إعداد قاموس بثلاث لغات لفريق العمل المشارك. وتسلم المعهد شهادة شكر وتقدير من الجهة المنظمة في فبراير 2005 م.

 


استقبال الوفود الطلابية و الزوار

استقبل المعهد عددا من الوفود الطلابية التالية و أقيمت لهم برامج ثقافية متنوعة من محاضرات و نقاشات في مواضيع تتناول الحضارة العربية و الإسلامية و المجتمع السعودي و غيرها..

•  أقام المعهد و بالتعاون مع مركز دراسات الشرق الأوسط ندوة علمية حضرها رؤساء و ممثلو الكثير من الشركات الراغبة في الاستثمار في المملكة لمدة يومين بتاريخ 29 / 6 / 2002 م
•  50 طالب و طالبة من طلاب منظمة اليونيسكو في 11 أكتوبر 2003م
•  أعضاء نادي شباب الحزب الديمقراطي الياباني و ذلك في 14 أكتوبر 2004م.
•  الوفد السعودي من ضيوف وزارة الخارجية اليابانية في 5 ديسمبر 2003م
•  10 طلاب من جامعة آسيا في 13 ديسمبر 2003م بإشراف د. نيزوما جين إيتشي
•  خمسة طلاب من الإمارات العربية المتحدة من ضيوف شركة اليابان لتطوير النفط في 7 يوليو 2004م.
•  80 طالب و طالبة من ابتدائية و متوسطة تشوفو في 27 يوليو 2004م ضمن برنامج التعاون بين المعهد ورابطة الصداقة بين مدينة تشوفو و السعودية


وفد من طلاب مدينة تشوفو يزورون المعهد


•  32 طالبا من ثانوية أزابو في 14 أكتوبر 2004 م
•  طالبا و طالبة من جامعة إيدوجاوا في 23 مارس 2005 م.
•  خمسة طلاب من الإمارات العربية المتحدة من ضيوف شركة اليابان لتطوير النفط في 20 يوليو 2005 م.
•  80 طالبا و طالبة من ابتدائية و متوسطة تشوفو في 23 يوليو 2005 م ضمن برنامج التعاون بين المعهد ورابطة الصداقة بين مدينة تشوفو و السعودية .
•  70 طالبا وطالبة بالتعاون مع منظمة اليونسكو في في 10 أكتوبر 2005 م .
•  50 طالبا وطالبة من متوسطة كوكوساي تشوبون في 19 ديسمبر 2005 م .
•  20 طالبا وطالبة من متوسطة إيجوسا بمدينة سوجينامي في 4 مارس 2006 م .


طلاب متوسط إيجوسا يزورون المعهد في ٤ مارس ٢٠٠٦ م ، ويتوسطهم مدير المعهد في صورة تذكارية أمام مدخل المعهد

•  16 طالبا وطالبة من متوسطة جييونوموري في 9 مارس 2006 م .
•  16 طالبا وطالبة من جامعة إيدوجاوا في 22 مارس 2005 م.
•  40 من أعضاء مركز مدينة تاما للتبادل الثقافي الدولي في 29

 


زيارة المدارس الابتدائية اليابانية

•  زيارة ابتدائية فوتاغوتاماكاوا بتاريخ 15 يونيو 2003 م و إلقاء درس عن السعودية .
•  زيارة ابتدائية سيكيماتشي بتاريخ 15 يوليو و إلقاء درس عن الأطفال و البيت السعودي.


المهندس عصام بخاري في إحدى محاضراته في مدرسة إبتدائية .

•  زيارة ابتدائية أوتاكو بتاريخ 14 يوليو 2004 م.
•  زيارة الابتدائية الثانية بمدينة زاؤو بتاريخ 24 سبتمبر 2004 م.
•  زيارة المدرسة الابتدائية بقرية تويوني بتاريخ 8 يونيو 2005 م.
•  زيارة ابتدائية ساجيشيرو بمنطقة سايتاما بتاريخ 23 يناير 2006 م .
•  زيارة ابتدائية ساجيشيرو بمنطقة سايتاما بتاريخ 10 فبراير 2006 م .
•  زيارة ابتدائية هاماداياما بتاريخ 14 فبراير 2006 م.
•  زيارة ابتدائية أكاما بمنطقة أتسوجي بتاريخ 10 مارس 2006 م .


المهندس عصام بخاري في إحدى محاضراته في مدرسة إبتدائية .

 


برامج ثقافية مع مدن يابانية

البرنامج الثقافي بقرية تويوني
تم اختيار قرية تويوني بمحافظة آيتشي لتكون المنطقة الصديقة للمملكة بمناسبة إقامة معرض الإكسبو الدولي ونظم لمعهد بالإضافة إلى المحاضرات في المدارس الابتدائية والمتوسطة والمركز الثقافي برنامجا رياضيا لأطفال القرية بالإضافة إلى المشاركة في دروس لفن رماية الأسهم اليابانية وبرنامج شعبي في القرية وذلك بالتعاون مع الطلبة السعوديين في اليابان.

 


الاحتفالات بمناسبة مرور خمسين عاما على العلاقات السعودية اليابانية

ساهم المعهد في الاحتفال الذي أقامته سفارة المملكة العربية السعودية في 12 أبريل 2005 م بمناسبة مرور خمسين عاما على العلاقات السعودية اليابانية من خلال الإشراف على أعمال تقديم الحفل و الترجمة لكلمة سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليابان الأستاذ فيصل بن حسن طراد و معالي مستشارة رئيس الوزراء الياباني الأستاذة كاواجوتشي يوريكو.

 


المهرجانات

•  شارك المعهد بإقامة خيمة سعودية في المهرجان السنوي بمدينة تشوفو لمدة يومين وذلك في 20-21 أكتوبر 2004 م .
•  شارك المعهد بإقامة خيمة سعودية في احتفال اليوم الوطني بالتنسيق مع السفارة السعودية في اليابان بتاريخ 26 سبتمبر 2005 م .

 


كأس السعودية للأطفال

قدم المعهد كأس السعودية للأطفال بتاريخ 6 يونيو 2005م في البطولة التي أقامتها مدينة تشوفو في ذكرى مشاركة المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم في كوريا و اليابان 2002م

 


الندوة اليابانية العربية لوزراء البيئة

تلقى المعهد العربي الإسلامي في طوكيو خطاب شكر من معالي وزيرة البيئة اليابانية الأستاذة كوئيكي يوريكو على الدور المتميز الذي لعبه المعهد في إنجاح الندوة اليابانية العربية لوزراء البيئة و التي أقيمت في يومي 26-27 مارس للعام 2004م بطوكيو. حيث شارك المعهد في أعمال التقديم و الترجمة في المعارض العلمية و حفل الاستقبال بحضور سيادة رئيس الوزراء الياباني كويزومي جون إيتشيرو. و قد قام المهندس عصام مرزا رئيس قسم الشؤون الثقافية و الإعلامية بالمعهد بتقديم الحفل و ساهم مع طاقم المعهد المكون من الأستاذ عبدالله المؤمن و الأستاذة فاطمة ساكوما والأستاذ أمين ميزوتاني في أعمال الترجمة و التنسيق .كما ساهم الأستاذ محمد المحسن و المهندس سيف الدولة مهنا في الأعمال الفنية للمؤتمر بإشراف الشيخ عبدالمجيد البلوي مدير المعهد. كما ساهم المعهد في إعداد التقرير النهائي للندوة باللغة العربية.


 

إلى قمة الصفحة | عودة إلى الصفحة السابقة